دول الخليج

اليوم ..بدء إطلاق منصة تداول أرصدة الكربون عبر سوق دبي

يبدأ اليوم إطلاق المنصة التجريبية لتداول أرصدة الكربون المتوقعة من قبل سوق دبي المالي (DFM). والتي سيتم تنفيذها خلال فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، التي تمتد من 5 ديسمبر إلى 11 ديسمبر 2023.

و سيتمكن المستثمرون المؤهلين من المؤسسات من الشراء والبيع عبر المنصة خلال هذه الفترة، مع اختتام عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 يناير 2024.

منصة التداول ستشهد مشاركة أكثر من 24 شركة إماراتية رائدة، بما في ذلك: هيئة كهرباء ومياه دبي، وموانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، شعاع كابيتال، الأنصاري للخدمات المالية، إعمار العقارية، سالك، إس إي إي هولدينغ، فايف هولدينغز، جالف كرايو، تبريد وغيرها.

و عملت سوق دبي المالي بشكل وثيق مع مؤسسة دبي للمستقبل كشريك في المشروع التجريبي. ستُنفَّذ المعاملات من خلال 6 وسطاء في سوق دبي المالي: الرمز كابيتال، أرقام للأوراق المالية، بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية، المجموعة المالية هيرميس، شركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، وأبوظبي الأول للأوراق المالية. سيتم التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية بالدولار الأمريكي بواسطة شركة دبي للمقاصة، وشركة دبي للإيداع، مع توفير مرجع الأسعار اليومي العالمي من قِبَل وكالات التسعير الرائدة مثل خدمة معلومات أسعار النفط (OPIS)، إحدى شركات داو جونز.

أرصدة الكربون المتداولة على سوق دبي المالي ستكون من مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي وبنك أبوظبي الأول وشركة My Carbon.

تمت الموافقة على هذه المشاريع دوليًا لمبادرات تجنب وتقليل وإزالة الانبعاثات الكربونية،

وتم التحقق منها من قبل إحدى هيئات التصنيف المتخصصة المعتمدة عالميًا، أو برنامج “فيرا” أو آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة.

تعزز هذه الخطوة مكانة السوق المالي كمنصة تنظيمية رائدة في تسهيل جمع رؤوس الأموال للمشاريع وتداول أرصدة الكربون والإدارة الآمنة للأصول، لدعم هدف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى