سياحة و سفر

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 100 قائد للسياحة  والسفر في المنطقة 2024

أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة ” أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة 2024″، لتسلط الضوء على القادة الذين يعملون على تعزيز قطاع السياحة، وجذب السياح إلى المنطقة، وإعادة تعريف مكانتها على الساحة العالمية.

قالت ” فوربس” إنه عند إعداد القائمة، فقد تم تصنيف القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط استنادًا إلىعوامل متنوعة شملت: حجم أعمال الشركة، بما في ذلك عدد الفنادق، والغرف، والإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وغيرها، إلى جانب ملكية الشركة والأصول، والخبرة المهنية، والمناصب التي يتولاها القائد، بالإضافة إلى إنجازاته الأخرى.

يمثل الرؤساء التنفيذيون المُصنفون في القائمة 9 دول من المنطقة. وتتصدر الإمارات التصنيف بـ54 مشاركة، تليها السعودية بـ19 مشاركة، ومصر بـ9 مشاركات. وتمثل هذه الدول الـ3 مجتمعة 82% من التصنيف. كما يهيمن قطاع الفنادق والمنتجعات على القائمة، بواقع 50 مشاركة، يليه شركات الطيران بواقع 17، ثم تطوير السياحة بواقع 11 مشاركة.

تصدر قائمة هذا العام أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في طيران الإمارات ومجموعة الإمارات، التي تملك أكبر أسطول في العالم من طائرات بوينغ 777 وإيرباص (A380).

ومع نهاية ديسمبر 2023، ضم أسطولها 260 طائرة في الخدمة، وسيرت رحلات إلى 143 وجهة. يأتي في المركز الثاني فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، وفي المركز الثالث هلال سعيد المري، المدير العام في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

شهد قطاع السفر والسياحة مشاركة شركات كبيرة في سلسلة من الصفقات، مما يعد بمزيد من النمو للمنطقة. حيث قاد حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في مجموعة أدنيك، توقيع اتفاقية نهائية بين القابضة (ADQ) ومجموعة أدنيك للاستحواذ على حصة 40.5% فيمجموعة آيكون، ذراع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.

واستحوذ كبير مولشنداني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة ( FIVE Holdings) على (The Pacha Group) بما في ذلـك محفظتها من المشاريع الفندقية ونوادي الترفيه. ومن حيث تطوير السياحة، أدى راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، دورًا رئيسيًا في تأمين إحدى أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في رأس الخيمة حتى الآن، وهي صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار مع (Wynn Resorts) لتطوير منتجع متكامل يضم 1,500 غرفة في جزيرة المرجان.

جاء أقوى 10 قادة للسياحة والسفر في المنطقة 2024 من بينهم  أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس شركة  طيران الإمارات ومجموعة الإمارات ،وفهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي لشركة الهيئة السعودية للسياحة، وهلال سعيد المري، المدير العام لشركة دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وبدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية.

بالإضافة إلى صالح محمد الجزيري،مدير عام السياحة بدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، و محمد المغلوث، الرئيس التنفيذي، لشركة مطارات القابضة بالمملكة العربية السعودية، و هشام القاسم،الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل الإماراتية، و  حميد مطر الظاهري،العضو المنتدب والرئيس التنفيذي مجموعة أدنيك بالإمارات، جيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لشركة الدرعية بالسعودية، و محمد عبدالله الزعابي،الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرال الإماراتية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى