دول الخليجالشركات الناشئة

السعودية تتصدر استثمارات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023

حققت المملكة العربية السعودية إنجازًا بارزًا في مجال الاستثمار الجريء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2023، متفوقةً بذلك للمرة الأولى في تاريخها حسب التقارير الصادرة عن منصة “MAGNiTT” المتخصصة في تحليل ونشر بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة بالمنطقة. هذا التطور الكبير يعد دليلًا واضحًا على التقدم الذي تشهده المملكة في شتى القطاعات الاقتصادية والمالية، وذلك في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني.

وفقًا للبيانات الصادرة من MAGNiTT، فقد احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول من حيث نسبة الاستثمارات الجريئة في المنطقة لعام 2023، حيث استحوذت على 52% من إجمالي هذه الاستثمارات مقارنة بـ 31% في عام 2022. وقد شهدت المملكة نموًا ملحوظًا في قيمة الاستثمار الجريء بلغت نسبته 33% مقارنة بالعام السابق. هذه الأرقام تبرز جاذبية السوق السعودي وقدرته على تعزيز البيئة التنافسية، مؤكدةً على قوة اقتصاد المملكة كأكبر اقتصاد في المنطقة وكعضو فاعل على الساحة العالمية، سواء كعضو في مجموعة العشرين أو مجموعة “بريكس”.

أضاف الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة “SVC”، أن تصدر المملكة في مجال الاستثمار الجريء بالمنطقة هو نتيجة للحراك الاقتصادي والاستثماري الفعّال الذي تعيشه المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل الدعم الكبير الذي تلقاه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد. ويعود هذا النجاح إلى الجهود المبذولة في إطلاق مبادرات حكومية محفزة للاستثمار الجريء ودعم الشركات الناشئة ضمن إطار رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي لتحفيز هذه المنظومة وزيادة تفاعل المستثمرين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبدعين.

كما تحدث كوشك عن فخره بدور “SVC” في تطوير منظومة الاستثمار الجريء بالمملكة، مشيرًا إلى أن الشركة قد ساهمت بشكل فعال في هذا المجال منذ تأسيسها في عام 2018. وأكد أن الاستثمارات في الشركات الناشئة قد شهدت نموًا متزايدًا، حيث تضاعفت الأموال المستثمرة في هذا القطاع بمقدار 21 مرة في عام 2023 مقارنة بعام تأسيس “SVC”.

وأكد كوشك التزام “SVC” المستمر بقيادة وتحفيز قطاع الاستثمار الجريء في المملكة، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على تشجيع المستثمرين من القطاع الخاص لتوفير الدعم اللازم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 لتحقيق نمو سريع ومستدام يسهم في تنويع الاقتصاد الوطني.

وتجدر الإشارة إلى أن “SVC” هي شركة استثمارية تأسست في عام 2018 وتعمل تحت رعاية بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لصندوق التنمية الوطني. وتهدف هذه الشركة إلى تحفيز ودعم استدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة منذ مرحلة التأسيس وحتى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام، من خلال الاستثمار في الصناديق والمشاركة بشكل مباشر في الشركات الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال