دول الخليجالمنظومة الريادية

منصة MAGNiTT تعلن حصول 200 شركة سعودية ناشة على 3.3 مليار دولار في 10 سنوات

كشفت منصة MAGNiTT عن أن أكثر من 400 رائد أعمال أسسوا 200 شركة ناشئة سعودية، تضمنت استثمار جريء تجاوز مليون دولار  لكل منها  بما يعادل 3.75 مليون ريال سعودي بين عامي 2014 و 2023.

جاء ذلك خلال تقرير نشرته منصة MAGNiTT الخاص بمؤسسي الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات”، الذي أطلق برعاية من الشركة السعودية للاستثمار الجريء “SVC”.

وذكر التقرير أن تلك الاستثمارات المجمعة للشركات قد تجاوزت 3.3 مليار دولار  بما يعادل 12 مليار ريال سعودي خلال 10 سنوات.

ويعد هذا التقرير الأول من نوعه في المنطقة، ويُسلط الضوء على الأفراد الذين يقفون وراء شركات الناشئة في السعودية، حيث تهدف MAGNiTT من وراء هذا التقرير إلى التعريف بخصائص رواد الأعمال السعوديين من مؤسسي الشركات الناشئة، وتجاربهم وخبراتهم، ومقارنتهم بنظرائهم حول العالم، بهدف دعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات.

وأشار التقرير إلى أن 44% من هذه الشركات انطلقت بالشراكة بين شخصين، وحصلت على 53% من إجمالي تمويلات الاستثمار الجريء المقدمة، بينما مثلت الشركات ذات المؤسس الواحد 30% من أجمالي الشركات الناشئة، وحصلت على 15% فقط من إجمالي التمويلات.

ووفقًا للتقرير، فإن 36% من مؤسسي الشركات الـ 400 كانت لديهم خبرة عمل تتجاوز 10 سنوات قبل تأسيس شركاتهم الناشئة. وكانت تجربة 66% منهم في إطلاق شركة ناشئة هي الأولى لديهم، فيما كانت لـ 30% من إجمالي المؤسسين خبرة سابقة في مجال الشركات الناشئة على المستوى الإقليمي.

من جانبه  أكد الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء: “شهدنا في SVC نموًا وحراكًا كبيرًا في مشهد الشركات الناشئة السعودية، والتي استند انطلاقها إلى أساس متين من الابتكار وريادة الأعمال أرسته المبادرات الاستراتيجية للمملكة المدفوعة برؤية السعودية 2030”.

وأضاف: “شهدنا طفرة في نشاط الشركات الناشئة، مع تزايد عدد المؤسسين الطموحين الذين يغتنمون الفرص ويدفعون عجلة الابتكار في مختلف القطاعات”.

وفيما يتعلق بذلك، قال فيليب باهوشي، الرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT: “يسعدني أن أعلن عن الإصدار الأول لتقرير المؤسسين السعوديين في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز الشفافية في مشهد الاستثمار الخاص في المملكة بالتعاون مع SVC”.

وأضاف: “في MAGNiTT، يُعتبر هذا التقرير جزءًا من هدفنا في تقديم البيانات والرؤى والتحليلات ذات القيمة المضافة، التي تدعم صناع القرار في مبادراتهم الاستراتيجية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى