الشركات الناشئة

بنك HSBC يطلق صندوق بـ1.5 مليار جنيه لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر

بدأ بنك HSBC – مصر إجراءات لإطلاق صندوق استثماري بقيمة 1.5 مليار جنيه ، أي ما يعادل 31.5 مليون دولار أمريكي، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وتقوم مجموعة (EFG) القابضة المصرية ستتولى إدارة هذا الصندوق، الذي يهدف إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية، مع توقعات بإطلاق الصندوق في الربع الثالث من العام الجاري.

ويتيح البنك المركزي المصري للبنوك المحلية أن تحتسب مساهماتها في رؤوس أموال صناديق الاستثمار والشركات التي تستثمر في الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما فيها الناشئة، ضمن نسبة الـ 25% المطلوبة من محفظة التسهيلات الائتمانية المخصصة لتمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر.

ومع ذلك، يشترط أن لا تتجاوز هذه الاستثمارات نسبة 10% من رأس المال الأساسي للبنك، وألا تزيد حصة البنك عن 50% من رأسمال الصندوق أو شركة الصناديق أو الشركات حتى لا تعتبر ضمن المجموعة المصرفية.

ووفقًا لمسؤول مصرفي، فإن بنك قناة السويس يساهم في الصندوق الجديد بجانب عدد من المؤسسات المالية الأخرى، مؤكداً الحصول على موافقة البنك المركزي لتأسيس الصندوق.

ويستهدف «HSBC مصر» توسيع استثماراته المباشرة في مصر، كما صرح الرئيس التنفيذي تود ويلكوكس في تصريح سابق العام الماضي. ويقوم البنك أيضاً بالترويج للفرص الاستثمارية في البلاد التي تسعى لجذب المستثمرين الدوليين إلى المشاريع الصناعية والتكنولوجية ومشروعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى