الشركات الناشئة

إطلاق سمبل فند 1 بـ10 ملايين دولار لدعم الشركات التكنولوجية والذكاء الإصطناعي في المنطقة

أطلق مكتب “سمبل هولدينجز” العائلي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له،  صندوق  تحت اسم “سمبل فند 1” بقيمة 10 ملايين دولار، لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، ويوفر لهم رأس المال الأولي وخدمات استراتيجية ذات قيمة مضافة.

وقال محمد أبو الشيخ، الشريك المؤسس لشركة “سمبل”: “برزت دولة الإمارات كوجهة عالمية للشركات الناشئة والابتكار. وتجعل السياسات المتطورة والبيئة المعفاة من الضرائب، والبنية التحتية التكنولوجية والموقع الاستراتيجي منها وجهة جذابة للشركات الناشئة وأفضل المواهب في العالم”.

واستقطبت دولة الإمارات ما يزيد عن 2 مليار دولار من رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة 2023، ما يعكس قوة الاقتصاد القائم على المعرفة في الدولة وقدرته على جذب الاستثمارات عالية الجودة.

وأضاف أن أخلاقيات العمل في الإمارات، التي تعطي الأولوية للاحترام والنزاهة والمسؤولية الاجتماعية، تجعل منها بيئة جاذبة لشركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي العالمية”. و بالإضافة إلى هذه الأخلاقيات فإن إلتزام البلاد بخلق نظام بيئي ملائم للتكنولوجيا يضع الإمارات في موقع الريادة العالمية في تبني الذكاء الاصطناعي.”

وأوضح أبو الشيخ أن مؤسسي سمبل هولدينجز هم الجيل الثاني من رواد الأعمال والذين يسيرون على خطى الأباء من تقديم ليس فقط رأس المال للشركات ولكن الخبرة العميقة والمتأصلة في فهم ماهية الشركات الرائدة و كيفية تخطي الصعوبات و العراقيل التي تواجهها.

و أضاف أن شركتين ناشئتين حصلت بالفعل على دعم من صندوق “سمبل فند1 ” هما “سيلا” – المتخصصة بالتجميل و”أكشواليز إيه آي، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتي أسسها موظفون سابقون في جوجل”.

“أكشواليز”شركة متخصصة في تقديم الحلول لمختلف الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والتجارة الإلكترونية والتصنيع والتعليم، سعت للحصول على دعم سمبل في تطوير استراتيجيات الدخول إلى السوق والتعامل مع الفروق الدقيقة المحلية.

وقال المتحدث باسم “أكشواليز”: “تدخل صندوق سمبل في مرحلة حرجة” “ساعدتنا إرشاداتهم الاستراتيجية في تحسين استراتيجيتنا لدخول السوق وفهم السوق المحلية بشكل أفضل. اليوم، نحن على طريق الربحية”.

شركة ”سيلا أند كو” شركة تقدم الحلول لصالونات التجميل للحصول على فروة رأس صحية إضافة إلى منتجات متميزة ومجموعة رائعة، كانت بحاجة إلى تمويل لتوسيع نطاق عملها.

فرصة غالبًا ما تتجنبها رؤوس الأموال الاستثمارية التقليدية و التي تتجاهل الشركات غير البرمجية، على الرغم من أن الشركة تستخدم أحدث أدوات التسويق والمبيعات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وقال متحدث من سيلا “:كانت الشركة بحاجة إلى تمويل للتوسع, صندوق سمبل رأى الإمكانية في منتجنا وفهم ميّزاتنا في التسويق والمبيعات.

ساعدنا تمويلهم وإرشاداتهم الاستراتيجية على التوسع، ونحن الآن على الطريق الصحيح نحو تحقيق الربحية.”

وأكد أبو الشيخ: “يعد صندوق “سمبل فند1″ مبادرة استراتيجية ودليلا على الالتزام تجاه ريادة الأعمال في الإمارات ولدينا مناقشات مع لاعبين رئيسيين مثل :”انفيديا” و”ميتا” والعديد من شركات التكنولوجيا العالمية والإقليمية لتأمين معاملة تفضيلية وعروض مجانية لمحفظتنا من الشركات الناشئة”.

من جانبه قال ظافر يونس، مؤسس منصة رأس المال الاستثماري والابتكار في وادي السيليكون في المنطقة وشمال أفريقيا: “يبحث المؤسسون عن تمويل من فريق لديه سنوات من الخبرة التشغيلية في التوسع وسط التحديات، خاصة في قطاع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

وغالباً ما تحتاج الشركات الناشئة إلى مساعدة في التوجيه الاستراتيجي وتوافر الموارد وفهم الفروق المحلية، لكن صندوق “سمبل فند 1″ يهدف إلى تغيير منهجي لقواعد العمل بمجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي المحلية من خلال تقديم الدعم المالي والتوجيه الاستراتيجي والموارد، مما يقلل من معدلات الفشل ويساعدها على الازدهار في السوق التنافسية”.

بدوره قال جون سميث، الخبير المصرفي في بنك أبوظبي التجاري: “إن قطاع الشركات الناشئة مليء بالتحديات خاصة في قطاع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وغالبًا ما تحتاج الشركات الناشئة إلى المساعدة في التوجيه الاستراتيجي وتوافر الموارد وفهم التفاصيل المحلية.

كما صندوق “سمبل” يهدف إلى تغيير قواعد اللعبة للشركات الناشئة المحلية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي من خلال توفير الدعم المالي والتوجيه الاستراتيجي والموارد، مما يقلل من نسبة الفشل ويساعدهم على النجاح في السوق التنافسية.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى