التقنية المالية FinTechالشركات الناشئة

البنك المركزي المصري يصدر تعليمات بشأن استخدام البطاقات الإئتمانية في الخارج

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة هذا الأسبوع للبنوك بخصوص استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج، خصوصا بالنسبة للعملاء الذين لم يُثبتوا استخدام بطاقاتهم خلال فترة الحد الأقصى لاستخدامها خارج البلاد والتي تبلغ 90 يومًا من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

أكد البنك المركزي في خطاب وجهه للبنوك على ضرورة الالتزام بإيقاف البطاقات الائتمانية وتسجيل العملاء في منصة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني. وأشار البنك أيضًا إلى ضرورة التقيد بنظام تسجيل الائتمان في البنك المركزي.

تتعين على البنوك إيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء الذين يظهرون في التقرير اليومي الذي تُعدّه الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقًا للمنصة المحددة، وفقًا لتعليمات البنك المركزي.

وأكد المسؤولون أنه لن يتم إصدار بطاقات ائتمان جديدة أو فتح حدود للاستخدام في الخارج للعملاء المدرجين في التقرير المشار إليه. وحث البنك المركزي على إرسال رسائل نصية للعملاء لتقديم المستندات الضرورية قبل إيقاف البطاقات.

تأتي هذه الإجراءات في إطار التعليمات الصادرة في أكتوبر الماضي، التي تحدد قواعد استخدام البطاقات الائتمانية لأغراض السفر إلى الخارج. وأشار مسؤولون مصرفيون إلى أن هذه الإجراءات الجديدة تأتي نتيجة لاكتشاف البنوك لتقاعس كبير من قبل بعض العملاء في تقديم دليل على تواجدهم خلال استخدام البطاقات الائتمانية.

أكد المسؤولون أن هذه التعليمات الصارمة قادرة على منع أي تجاوزات أو إهمال من قبل بعض العملاء في تأكيد استخدام البطاقات وفقًا للتعليمات المحددة.

يُذكر أن البنك المركزي المصري كان قد قرر في أكتوبر الماضي وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء في الخارج، مقتصرًا استخدامها داخل البلاد فقط، واتخذ قرارًا مماثلاً بوقف البطاقات الائتمانية أيضًا. وكان قد قرر البنك المركزي في نفس الشهر رفع الحدود المفروضة على استخدام بطاقات الائتمان في الخارج، وألغى شرط تقديم العملاء لإثبات السفر قبل مغادرتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال