المنظومة الريادية

لقاء حصري مع كريم حسن المدير التنفيذي لمركز الإسكوا للتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة

في لقاء حصري لموقع “أنت عربي” في قمة فوربس الشرق الأوسط Under 30 في الجونة، تحدثنا مع كريم حسن، المدير التنفيذي لمركز الإسكوا للتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة، لمناقشة جهود المركز في دعم رواد الأعمال في العالم العربي.

دعم الإسكوا للأعمال الصغيرة والمتوسطة في كورونا

في بداية حديثه، عبّر كريم حسن عن سعادته بالحضور في فوربس وأشاد بالأفكار والحماس المستمدة من الشباب الذي يُشكل حجر الأساس في ريادة الأعمال في المجتمع العربي.

تحدث حسن عن رحلة مركز الإسكوا للتكنولوجيا قبل أربع سنوات، حيث بدأوا في التوجه نحو دعم الفئة الأكثر تأثرًا بأزمة كورونا وهي المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تمثل حوالي 90% من المجتمع العربي. قام المركز بتوجيه جهوده نحو رقمنة هذه المشاريع ودعمها عبر برنامج إقليمي يهدف إلى بناء منصات إلكترونية تسهل عليها عمليات البيع والشراء.

نجاحات ملموسة لمركز الإسكوا

أفاد حسن بأن مركز الإسكوا قد ساعد في السنتين الماضيتين 200 شركة عربية، منها 40 شركة مصرية، وبلغ إجمالي تمويل المشاريع في السنتين الماضيتين 400000 دولار. وبفضل برنامج الدعم للشركات في الاقتصاد الأخضر، يستعد المركز لتدريب 2000 شركة عربية بهدف تحفيز الابتكار في مجال التكنولوجيا الخضراء.

لقاء حصري مع كريم حسن المدير التنفيذي لمركز الإسكوا للتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة

منصة Depar التابعة لمركز الإسكوا

تحدث حسن عن منصة Depar، التي أُطلقت لتمكين رواد الأعمال في العالم العربي. هذه المنصة توفر فرص جمع التمويل، وبرامج تدريب، وتوجيهات لرواد الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، قد تم طرح أكثر من 600 فرصة تمويلية عبر خرائط تفاعلية تحتوي على 110 خريطة تشمل ما يزيد عن 10000 ممكن وميسر للبيئة التمكينية لرواد الأعمال.

تحالف الإسكوا مع فوربس

أكد حسن على شراكة مركز الإسكوا مع فوربس في مجال ريادة الأعمال، حيث يتعاونان في قضايا تتعلق بالبيئة ودعم المرأة والمبادرات الاجتماعية. وأشاد بمبادرة فوربس لدعم رواد الأعمال الشبان دون سن 30، مُعتبرًا إلقاء الضوء على هؤلاء الشبان أمرًا مهمًا لبناء مستقبل ريادة الأعمال في المنطقة.

استثمار في ريادة الأعمال

في ختام حديثه، دعا حسن إلى زيادة الاستثمار في ريادة الأعمال، خاصةً في مصر، التي يعتبرها واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال. أكد على أهمية دعم رواد الأعمال لتوفير فرص العمل وتعزيز التكنولوجيا والابتكار في المنطقة.

بهذا اللقاء الحصري، تم تسليط الضوء على جهود مركز الإسكوا للتكنولوجيا في دعم رواد الأعمال وتحفيز التنمية الاقتصادية في المنطقة العربية.

يمكنك قراءة أيضًا عن: لقاء حصري مع علي مكي الشريك المؤسس لمجموعة Kilimanjaro Energy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال