خدمات التوصيل

تحالف استراتيجي للمشاريع المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات في أبوظبي

أعلنت مؤسسات مقرها أبوظبي من بينها معهد الابتكار التكنولوجي، وأسباير، وبوابة المقطع، جزء من القطاع الرقمي في مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم عن توقيع اتفاقية إثبات مفهوم.

يهدف التحالف إلى إطلاق سلسلة من مشاريع الذكاء الاصطناعي المتقدم والروبوتات، مع تطوير حلول وتطبيقات متخصصة في المجالات الأرضية والجوية والبحرية.

وقد كان الدكتور راي جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي، وستيفان تيمبانو، الرئيس التنفيذي لأسباير، والدكتورة نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي لموانئ أبوظبي والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع، هم الموقعون على الاتفاقية.

تشمل هذه الجهود المشتركة تطوير مركبات الأرض المستقلة المخصصة لنقل البضائع العامة بأشكالها وأحجامها المتنوعة – مفهوم مبتكر لم يتم تنفيذه بعد في هذا القطاع. تتضمن المشاريع أيضًا تطوير قوارب الركاب المستقلة (التاكسي المائي) المخصصة لنقل الركاب في مدينة أبوظبي إلى الجزر المجاورة.

سيتم استخدام العديد من الحلول المتخصصة في هذه المشاريع، بما في ذلك أنظمة الرؤية الحاسوبية وتكنولوجيا الاتصال وأجهزة الاستشعار وأنظمة ليدار.

ستتم دمج هذه التقنيات في البنية التحتية الحالية لمجموعة موانئ أبوظبي، مما يعزز من مستوى الإنتاجية ويساهم في تقليل التكاليف والوقت المستغرق في إكمال المهام.

سيعمل معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير، كجهات تابعة لمجلس الأبحاث في التكنولوجيا المتقدمة، بشكل وثيق مع بوابة المقطع لتحديد الفجوات التكنولوجية المحتملة وتطوير الحلول المستهدفة لتعزيز شبكات التوريد في أبوظبي.

قال الدكتور راي أو. جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: “نحن فخورون بهذا المشروع الذي سنعمل فيه بشكل وثيق مع بوابة المقطع، في الوقت الذي نسعى فيه إلى تحول المشهد التجاري واللوجستي من خلال تطوير ودمج التقنيات الحديثة.

ومن خلال جهودنا الحثيثة الرامية إلى توسيع آفاق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، فإننا ملتزمون بتعزيز الكفاءة ووضع معايير جديدة للاستدامة والابتكار. ولا شك بأن هذ النوع من المشاريع سيمكننا من الانتقال إلى عصر تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ونحن نتطلع إلى تأثيرها التحولي على المشهد العالمي”.

وأعربت د. نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي في موانئ أبوظبي والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع، عن تعليقها بشأن الشراكة، مشيرةً إلى أن “الابتكار التكنولوجي والإبداع يلعبان دورًا هائلًا في تشكيل مستقبل التجارة والخدمات اللوجستية.

وستساهم شراكتنا مع معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير في تسريع نمو التقنيات الناشئة وتجسيد رؤيتنا المشتركة لعمليات النقل الذاتي وإدارة المخازن.

وفي ضوء الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة، سنقود معًا الطريق نحو إعادة تشكيل القطاع وسلسلة التوريد والمساهمة في بناء مستقبل تغير فيه التكنولوجيا الطريقة التي تتحرك بها السلع والخدمات، مع تحسين جودة الحياة لمجتمعاتنا وأعمالنا”.

وفيما يتعلق بذلك، قال ستيفان تيمبانو، الرئيس التنفيذي لأسباير: “أصبحت أبوظبي واحدة من أكثر المدن ذكاءً حول العالم بفضل جهودها في توظيف التكنولوجيا المتقدمة في القطاعات التجارية واللوجستية والنقل.

أضاف :” إن هذه الشراكة تُمثل خطوة رئيسية في مد جسور التعاون بين مجتمع البحث والتطوير والعملاء الرئيسيين وإيجاد الحلول التي تساهم في الارتقاء بمستوى منظومة العمل.

ونسعد بدورنا في دعم بوابة المقطع وموانئ أبوظبي لتعزيز عملياتها ومساعدتها في مواجهة مختلف التحديات الرئيسية.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال