دول الخليجمنوعات

السعودية تتجه نحو زيادة الاستثمار في الطاقة الشمسية مع فتح باب التأهل لأربعة مشروعات جديدة

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز قطاع الطاقة المتجددة من خلال فتح باب التأهل للمنافسة على أربعة مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية. تمت هذه الخطوة في إطار المرحلة الخامسة من برنامج الطاقة المتجددة الوطني الذي يشرف عليه وزارة الطاقة.

تهدف الحكومة إلى تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة والغاز لإنتاج الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود السائل. وقد أبرمت الشركة السعودية لشراء الطاقة اتفاقيتين لشراء طاقة بسعة إجمالية تبلغ 1500 ميغاواط.

تم الإعلان عن فتح باب التأهيل للمنافسة على المشروعات الجديدة التي تبلغ سعتها الإجمالية 3700 ميغاواط، وتشمل مشروع الصداوي بالمنطقة الشرقية بسعة 2000 ميغاواط، ومشروع المصع في حائل بسعة 1000 ميغاواط، بالإضافة إلى مشروع الحناكية 2 في المدينة المنورة بسعة 400 ميغاواط، ورابغ 2 في مكة المكرمة بسعة 300 ميغاواط.

هذه الخطوة تأتي في إطار جهود السعودية لتحقيق مزيج طاقي متوازن، حيث تهدف إلى أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة والغاز 50% من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

برنامج الطاقة المتجددة الوطني هو جزء من رؤية المملكة 2030، وهو يهدف إلى زيادة حصة السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى. يتضمن البرنامج إجراءات محددة لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتعزيز التنمية الاقتصادية.

شركة “المشتري الرئيس” هي المسؤولة عن إعداد الدراسات التمهيدية وشراء الكهرباء من مشروعات الطاقة في المملكة. وقد تم ترسية مشروعات تتجاوز طاقتها الإجمالية 12.6 غيغاواط تحت إشراف الشركة.

هذه المشروعات تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030 والتحول نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة والتقليل من اعتماد الوقود السائل في إنتاج الكهرباء في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى