دول الخليجالشركات الناشئةالمنظومة الريادية

Integra Seven تصدر تقرير المواهب التقنية في دبي 2023

أصدرت شركة Integra Seven، وهي الوكالة الاستشارية المقرة في دبي، تقريرا بعنوان “المواهب التقنية في دبي لعام 2023” الخاص استكشاف البيئة التكنولوجية في دبي ويكشف عن استراتيجيات جذب واحتفاظ بالمواهب الموظفة من قبل شركات التكنولوجيا، إلى جانب تقديم توجيهات حول تحسينات السياسات في هذا القطاع في دبي.
يعرض التقرير التحديات التي تواجهها شركات التكنولوجيا في دبي ويعرض أفضل الممارسات من قبل رواد الأعمال الناجحين. واحدة من النقاط المهمة في هذا التقرير هي أن شركات التكنولوجيا في دبي تتبع نهجًا عالميًا عند توزيع فرقها التقنية في متوسط 2-4 دول.
الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الدولية، أكد أن الساحة الاقتصادية العالمية تتغير باستمرار، مشيرا إلي إدراك دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية المواهب كمفتاح لتقدمها وتفرد ضمن المنافسة، خاصة في مجالات التجارة الدولية والتكنولوجيا والابتكار.
قال:” تعزز أجندتنا الاقتصادية المستقبلية مكانة دولة الإمارات كمركز جاذب للمواهب العالمية، حيث يمكن للأفراد الاستثنائيين تحقيق تقدم في حياتهم المهنية أو إطلاق مشاريع جديدة، والمساهمة في نجاح الدولة على الساحة العالمية أثناء قيامهم بذلك”.
ووفقًا للتقرير، تشمل الأسواق الرئيسية التي تهدف إلى استقطاب المواهب التقنية في دبي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وباكستان وأوروبا الشرقية ومنطقة البلقان وتركيا. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن موقع LinkedIn وإحالات الموظفين يعتبران مصادرًا رئيسية، بينما يُظهر بناء العلاقات مع المؤسسات التعليمية ووحدات التوظيف الداخلية فعاليته في بعض الحالات.
بالرغم من معدل الاستنزاف البالغ 8.75% في قطاع التكنولوجيا في دبي، والذي يعتبر أعلى من المعدل الوطني ولكن أقل من الأنظمة التكنولوجية الناضجة مثل الولايات المتحدة، إلا أن وظائف الموارد البشرية تلعب دورًا حاسمًا في توسيع نطاق أعمال التكنولوجيا، حيث يُخصص 24% من وقت المؤسسين للأمور المتعلقة بالمواهب.
ناتاليا سيشيفا، المدير العام لشركة Integra Seven، أوضحت قائلة :”نجاح دبي كأفضل نظام بيئي تكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعود إلى التعاون بين صانعي السياسات ورجال الأعمال والمواهب. يسهم تقريرنا في تعزيز هذا التعاون بين القطاعين العام والخاص، ويعزز التنمية المستدامة في الإمارة.
فادي غندور، رئيس مجلس إدارة ومضة، أشار إلى أن تقرير “حالة المواهب التقنية في دبي لعام 2023” يأتي في وقت مهم في تطوير البيئة التكنولوجية في دبي، ويقدم رؤى دقيقة حول الفرص والاحتياجات والتحديات التي تواجه المواهب والشركات الناشئة.
قالت :” “بناءً على نتائج التقرير، يبدو أن ثلثي مطوري التكنولوجيا العاملين في دبي مستعدون للنظر في فرص عمل جديدة. وتشمل أسباب التغيير في وظائفهم فرص الملكية والمواطنة ومزايا نمط الحياة، والأهم من ذلك، فرصة العمل بأحدث التقنيات واكتساب مهارات جديدة.
يتضمن التقرير أيضًا مقابلة حصرية مع أمادو دافي، الرئيس التنفيذي لشركة جيبيا، التي تعد سوقًا للمواهب التقنية في جميع أنحاء أفريقيا. يشارك أمادو تجربته في إعادة تدريب الآلاف من المهندسين ويناقش خطط جيبيا لتعزيز العلاقات بين دبي وأفريقيا من خلال نقل المهارات والمواهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى