المنظومة الرياديةشمال أفريقيا

مصر تعزز بيئة الأعمال وتستقطب الاستثمارات في قمة Techne التاسعة

استضافت مكتبة الإسكندرية الإصدار التاسع من قمة “Techne”، واحدة من الأحداث الريادية السنوية الرئيسية في مصر ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث اجتمع رواد الأعمال والمسؤولين والمستثمرين والشباب الطامحين لبدء حياتهم المهنية في ندوات وورش العمل وفعاليات التواصل.

خلال كلمته الافتتاحية، أكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، الجهود التي تبذلها الدولة لإثراء البيئة الريادية، حيث أبرز الحوافز التي تقدمها الهيئة العامة للاستثمار لمؤسسي الشركات الناشئة والمستثمرين.

قال طلعت في كلمته: “الهيئة العامة للاستثمار تعمل الآن على إطلاق منصة لإنشاء الشركات الناشئة، حيث يمكن لأي مواطن إنشاء شركته عن بعد برأسمال قدره 1000 جنيه مصري (32 دولار) دون الحاجة إلى موقع محدد”.

في العام الماضي، جمعت الشركات الناشئة المصرية ما يقرب من 737 مليون دولار، محتلة المركز الثالث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وبعد مرور 10 أشهر من هذا العام، جمعوا 434.7 مليون دولار، على الرغم من التراجع الاقتصادي الذي شهدته البلاد.

عندما سؤل عن فرص مصر للتنافس مع اللاعبين الإقليميين الرئيسيين، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في جذب المستثمرين الدوليين ورواد الأعمال التكنولوجيين، أكد الوزير طلعت أن مصر موجودة “في موقع مميز” لتكون مركزًا تكنولوجيًا للمنطقة.

حيث قال: “مصر تمتلك ثروة رائعة من المواهب”. وأوضح: “كل عام، تخرج 600,000 خريج من الجامعات في مصر، و 300,000 خريج في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وأكثر من 50,000 خريج في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وهم يشكلون ثروة كبيرة للساحة التكنولوجية”.

كما أشار إلى التطورات التي شهدتها البنية التحتية في مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

قال الوزير: “قامت مصر باستثمار أكثر من 100 مليار جنيه مصري (3.24 مليار دولار) في السنوات القليلة الماضية لتعزيز بنيتنا التحتية وتوفير الوصول لجميع المواطنين إلى الإنترنت والتكنولوجيا”. وأشار إلى أن مصر تركز الآن على تقديم التدريب وبناء قدرات قوى العمل لضمان استمرار تدفق المواهب.

ناقش المؤسس لقمة تيكني”Techne”، طارق القاضي، أيضًا مسألة تضمين الإسكندرية في الخريطة الاستثمارية لمصر، حيث تعتبر ثاني أكبر محافظة مصرية من حيث السكان بعد القاهرة، حيث يبلغ عدد سكانها 5.6 مليون نسمة.

قال القاضي: “لقد أدركنا أن الإسكندرية لا تحظى بالاهتمام الذي تستحقه من حيث مستويات الاستثمار، لذا قمنا، أنا وشركاء المؤسسة، بإطلاق شركة الاستثمار الخاصة “Alex Angels VC firm”، حيث استثمرنا في عدة شركات في الإسكندرية”.

أضاف: “عندما ننظر إلى الإسكندرية، نرى سكانًا شبانًا موهوبين وسوقًا جيدًا لإطلاق واختبار وتحقيق منتجك، مما يؤهلك للتوسع على الصعيدين الوطني والإقليمي وحتى العالمي”.

تم ايضا افتتاح الحدث بمشاركة هاكان إمسجارد، سفير السويد في القاهرة، وكريستين عرب، الممثلة البلدية لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة، وشهد مشاركة مستثمرين إقليميين ومحليين يبحثون عن فرص التواصل واستكشاف الفرص الاستثمارية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى