دول الخليجفعاليات

تكريم الفائزين بجوائز الابتكار في صناعة تحلية المياه في المملكة العربية السعودية

قام وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، عبد الرحمن الفضلي، بتسليم جوائز لستة فائزين خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش الدورة الثانية لمؤتمر الابتكار في صناعة تحلية المياه، والذي اختتم يوم الثلاثاء.

فاز المبتكر الأمريكي سيد شاه، الذي يشغل منصب مدير العمليات في شركة تكنولوجيا المياه الأمريكية Aqua Membranes، بالجائزة الكبرى في مجال تحلية المياه. حيث قدمت جوائز تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار في المجموع، بما في ذلك مبالغ مالية لخمسة فائزين آخرين.

تم تكريم مشروع “تغيير تقنية التناضح العكسي من خلال الألواح المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد” الذي قدمه شاه. وجاء الفائزون الرئيسيون الآخرون من الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت مشاريعهم تتضمن “الجيل القادم من أغشية تحلية المياه” لآريان إدالات، و “تقنية التناضح العكسي التجميعية” لكوانتوم وي، و “السفينة العملاقة” لهاني سعيد.

أما الفائزين الآخرين فقد كانوا من بين 105 منافساً يمثلون 27 دولة مختلفة. وقد قدّم نيك هاينمان من هولندا مشروعًا بعنوان “ديسوليناتور: تحويل الصناعة من خلال حلاً لتحلية الطاقة الشمسية الحرارية الأولى في العالم التي تعمل على نطاق واسع”. ومن جهة أخرى، قدّم محمد أنور من فرنسا مشروعًا بعنوان “نسخة رقمية لمحطة تحلية مدعومة بمحاكاة العمليات الدينامية”.

تضمنت جائزة الابتكار العالمية في مجال تحلية المياه المشاريع التي تتناول مختلف جوانب صناعة تحلية المياه، بما في ذلك الاهتمام بالبيئة، وتقليل استهلاك الطاقة، وتقليل التكلفة الرأسمالية والتشغيلية، واعتماد تكنولوجيا جديدة، وإيجاد فرص لتحويل نماذج الأعمال، وإجراء دراسات تحليلية مستقبلية تتعلق بالابتكار.

في كلمتة خلال حفل توزيع الجوائز، أشار الوزير الفضلي إلى أن جوائز تحلية المياه تأتي في إطار استراتيجية شاملة للمياه في المملكة العربية السعودية تهدف إلى تعزيز الابتكار، وتطوير السياسات والتشريعات، واعتماد أفضل الممارسات الدولية في قطاع المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى