تقنية

غاية GAIA: مسرعة الذكاء الاصطناعي في السعودية تفتح آفاقًا مبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تعزز المملكة العربية السعودية مكانتها العلمية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إطلاق برنامج مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي “غاية GAIA”، الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هذه المبادرة تأتي بالتعاون مع شركة “New Native”، وتنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات “NTDP“، وتهدف إلى تحويل النماذج المبتكرة إلى أعمال ناجحة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

تستهدف هذه المبادرة رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة التقنية، ويستمر مدة البرنامج لمدة 10 أسابيع، حيث سيتم تهيئة 15 شركة ناشئة والاستثمار فيها خلال فترة البرنامج. كما يهدف البرنامج إلى تعزيز الدور الريادي للمملكة في مجال الذكاء الاصطناعي عن طريق دعم الشركات الناشئة وتمكينها من تحويل أفكارها ونماذجها الأولية إلى شركات ناجحة.

يأتي هذا البرنامج بعد إجراء سلسلة من الهاكاثونات، بدءًا من هاكثون الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي انطلق في 18 مايو الماضي. تم تنظيم هذه الهاكاثونات بهدف دعم جميع الفئات التي لديها أفكار أو نماذج أولية في مجال الذكاء الاصطناعي وتمكينها من تحويل هذه النماذج إلى شركات ناشئة، وزيادة عدد رواد الأعمال في هذا المجال. وقد تم تقديم الهاكاثونات بإشراف خبراء متخصصين في هذا المجال، والاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي المتطورة والدعم الإضافي لتطوير النماذج الأولية وضمان جاهزيتها، بهدف منح المستفيدين ميزة تنافسية وتطوير القدرات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

يأتي هذا البرنامج في إطار جهود الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات في تعزيز الابتكار والتنمية المستدامة في المملكة. كما تهدف المبادرة إلى تحقيق رؤية السعودية 2030 والمساهمة في بناء مجتمع للشركات الناشئة المحلية والدولية في مجال الذكاء الاصطناعي، بجانب تزويد الشركات المشاركة بالمهارات اللازمة للنمو والتوسع والابتكار، وتمكين فرص التعاون بين الشركات الناشئة والمستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال