التقنية المالية FinTech

ثورة التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: صفقات الاستحواذ الجريئة تعزز الابتكار والتوسع الإقليمي

تشهد ثورة التكنولوجيا المالية تحولًا رائعا خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمت صفقة استحواذ استراتيجية تجمع بين شركتيFintech Galaxy ومقرها في الإمارات وUnderlie التي تتخذ من مصر مقرا لها. هذه الخطوة الجريئة تعزز الابتكار وتعد بتحسين تجربة العملاء في قطاع التكنولوجيا المالية. حيث تأتي هذه الصفقة لتعزيز التوسع الإقليمي وتطوير حلول رقمية مخصصة تدعم الشمول المالي.

وبالنظر إلى الفترة السابقة، نجد أن هناك زيادة في نشاطات الاندماج والاستحواذ خاصة في أسواق منطقة الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن الظروف الاقتصادية لعبت دورًا كبيرًا في تشجيع استراتيجيات الخروج الجديدة للشركات الناشئة، إلا أنها أدت أيضًا إلى إتمام مجموعة من صفقات الاستحواذ المثيرة داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فقد شهدنا شركة Floward في السعودية تقوم بالاستحواذ على شركة Mubkhar في الكويت، كما قامت شركة Sary للتجارة الإلكترونية في السعودية بالاستحواذ على منصة Mowarrid في مصر كجزء من خطتها للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان. وفيما يتعلق بصفقات الاستحواذ في قطاع التكنولوجيا المالية، قامت منصة العقارات Huspy بالاستحواذ على شركة Finance Lab، وهي شركة استشارات للقروض، وشركة Just Mortgages، وهي شركة استشارات مالية مستقلة، بينما قامت Super App Careem أيضًا بالاستحواذ على Denarii Cash لربط العملاء والسائقين بخدمات تحويل الأموال باستخدام تكنولوجيا التحويل المالي المتاحة عبر المنصة.

 تسعى كل من شركتي Underlie و Fintech Galaxy إلى فهم احتياجات ونقاط ضعف المؤسسات المالية وتوفير منتجات وخدمات مخصصة مع التركيز المستمر على الجودة. وفقًا لرياض الزامل، رئيس مجلس إدارة ومستثمري Fintech Galaxy، فإن خبرة Underlie في بناء واجهات برمجة تطبيقات البنوك المفتوحة ومعرفتهم العميقة بالسوق المحلي ستساعدنا في تسريع دخولنا إلى السوق المصري، وتعزيز التوسع في المنطقة، وإطلاق فرص لا حصر لها لإنشاء حالات استخدام جديدة ممكنة بواسطة البنك المفتوح/التمويل المفتوح. وأضاف الزامل أن Fintech Galaxy قامت بالاحتفاظ بجميع موظفي Underlie الحاليين، والذين تم استقبالهم بحرارة في  Fintech Galaxy في مصر.

تستخدم شركة “Underlie” تقنية واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة (Open-API) وتعلم الآلة لتمكين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من تقديم خدمات أفضل لعملائهم. وقال أكرم عبدو، مؤسس Underlie: “هذا الاستحواذ يعد دليلاً على التأثير الإيجابي الذي حققته Underlie حتى الآن. نحن سعداء بالانضمام إلى FTG والنجاح في المهمة الإقليمية الأوسع للتمويل المفتوح.”

في خضم ثورة التكنولوجيا المالية، فإن التزاوج بين الخبرات يبني مستقبل واعد في المنطقة العربية ، حيث نجد أن استحواذ شركة Fintech Galaxy على Underlie يعكس التحول الرائع الذي يشهده الشرق الأوسط من تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتوفير فرص جديدة للتوسع.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى