تقنية

شركة SparkLabs تطلق مبادرة طموحة لدعم الذكاء الاصطناعي بالسعودية

تخطو المملكة العربية السعودية خطوة كبيرة نحو المستقبل بإطلاق مبادرة الذكاء الاصطناعي (AI.M)، وهي مبادرة وطنية تهدف إلى إنشاء نظام بيئي قوي للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

تسعى هذه المبادرة الطموحة إلى تعزيز مكانة المملكة كقائدة إقليمية وعالمية في مجال الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الخمس المقبلة.

تعد مبادرة AI.M جهدًا تعاونيًا بقيادة برنامج تطوير التكنولوجيا الوطنية (NTDP) التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)، وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية (SDAIA).

تعكس هذه الشراكة التزام المملكة بالاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي لدفع النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي.

في قلب مبادرة AI.M يأتي برنامج تسريع الشركات الناشئة AIM-X، الذي صُمم لتسريع تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

بقيادة مجموعة SparkLabs، وهي شركة رأس مال مغامر في المراحل المبكرة تستثمر في أكثر من 550 شركة ناشئة عالميًا، يعد AIM-X بأن يكون منارة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

كانت SparkLabs لاعبًا نشطًا في مجال استثمارات الذكاء الاصطناعي منذ عام 2016، ومشاركتها في جولة التمويل الأخيرة لـ OpenAI تبرز نفوذها ووصولها في هذه الصناعة.

وقال إبراهيم نياز، الرئيس التنفيذي لبرنامج NTDP: “نحن متحمسون لأن تكون SparkLabs هي التي تقود برنامجنا لتسريع الشركات الناشئة AIM.

فهم الشريك المثالي لأنهم لا يجلبون فقط سجلًا حافلًا كأحد المستثمرين، بل لديهم أيضًا وصول مؤكد إلى أفضل مؤسسي الشركات في مجال الذكاء الاصطناعي وقدرتهم على مساعدة مؤسسينا المحليين على النجاح وبناء شركات مؤثرة”.

جمعت SparkLabs فريقًا من رواد الذكاء الاصطناعي لإرشاد برنامج تسريع AIM-X.

يشمل المستشارون عمر عوض الله، المؤسس المشارك لشركة Cloudera والرئيس التنفيذي الحالي لشركة Vectara، وسانغ تشا، مؤسس كلية الدراسات العليا لعلوم البيانات في جامعة سيول الوطنية.

تشمل شركاء البرنامج في رأس المال الاستثماري مؤثرين في الصناعة مثل سبيروس مارجاريس، وناثان لاندز، ونيلس ويسترلوند، وجويل بازهايامباليل، وبراين بيلندورف، وجميعهم يجلبون خبرات استراتيجية ورؤى لا تقدر بثمن.

عبّر ويليام تشو، الشريك الإداري في مختبر SparkLabs AI، عن حماسه للشراكة قائلاً: “نحن فخورون ومتحمسون للشراكة مع AIM لإطلاق برنامج تسريع AIM-X.

قال :”نحن حريصون على تطوير ورعاية النظام البيئي للذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية، وقمنا بتفعيل شبكتنا العالمية لاكتشاف الشركات الناشئة الأكثر وعدًا في مجال الذكاء الاصطناعي، سواء كانت محلية أو أجنبية، للانضمام إلى دفعتنا الافتتاحية المقررة أن تبدأ في سبتمبر المقبل”.

كما نؤمن بشدة أن المملكة العربية السعودية مؤهلة لتصبح مركزًا رئيسيًا للذكاء الاصطناعي في المنطقة وكذلك على المستوى العالمي.”

سيبدأ برنامج AIM-X بقبول الطلبات في 14 يونيو، داعياً الشركات الناشئة في المراحل المبكرة (الجولة التأسيسية والسلسلة A) للتقديم.

ستحصل الشركات المختارة على استثمار بقيمة 200,000 دولار مقابل ما يصل إلى 6% من الأسهم.

وسيبدأ البرنامج في 17 سبتمبر 2024.

تشكل هذه المبادرة علامة فارقة في رحلة المملكة نحو أن تصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال تعزيز نظام بيئي مزدهر سيساهم في دفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتفوق التكنولوجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى