الشركات الناشئة

شركة ميسترال للذكاء الاصطناعي تجمع تمويلاً بقيمة 640 مليون دولار

جمعت شركة ميسترال (Mistral AI)، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ومقرها فرنسا، تمويلًا بقيمة 600 مليون يورو (حوالي 640 مليون دولار وفقًا لسعر الصرف الحالي) في جولة تمويل من الفئة B، على شكل أسهم وديون، بقيادة General Catalyst وانضم إليها مستثمرون دوليون بما في ذلك شركة سنابل للاستثمار.

ومن الجدير بالذكر أن Mistral AI هي شركة ناشئة نسبيًا في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد جمعت الشركة جولة تمويل أولية ضخمة بقيمة 112 مليون دولار قبل حوالي عام بهدف إنشاء منافس أوروبي لشركات مثل OpenAI وAnthropic وغيرها من عمالقة الذكاء الاصطناعي.

تأسست الشركة بمشاركة خريجين من Meta وGoogle DeepMind، وتعمل على تطوير نماذج أساسية بهدف منافسة أفضل النماذج أداءً اليوم، مثل GPT-4o من OpenAI وClaude 3 من Anthropic وLlama 3 من Meta.

كما أطلقت Mistral AI نماذج مدربة مسبقًا ومُعَدّة خصيصًا تحت ترخيص مفتوح المصدر مع أكواد مفتوحة. على سبيل المثال، تم إصدار نماذج Mistral 7B وMistral 8x7B وMistral 8x22B تحت ترخيص Apache 2.0، وهو ترخيص مفتوح المصدر لا يفرض قيودًا على الاستخدام أو الاستنساخ بخلاف الإسناد.

وتعتبر نماذج Mistral AI الأكثر تقدمًا، مثل Mistral Large، نماذج مملوكة للشركة ومصممة لتكون منتجات تعتمد على API. أول نموذج توليدي للذكاء الاصطناعي للشركة للأكواد، Codestral، يحمل ترخيصًا مقيدًا حيث لا يمكن استخدام مخرجاته في الأنشطة التجارية.

يمكن للشركات استخدام Mistral Large عبر API ويجب عليها دفع رسوم بناءً على مقدار استخدامها. كما تقدم الشركة مساعد دردشة يسمى Le Chat وهو مجاني حاليًا. ولدى الشركة أيضًا شراكات توزيع مع مزودي الخدمات السحابية مثل Microsoft Azure، حيث أن مايكروسوفت هي أيضًا مساهم صغير في Mistral AI.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى