الشركات الناشئة

أرامكو السعودية تدعم شركة صينية في جولة تمويلية بقيمة 400 مليون دولار

شركة "بروسبيريتي 7" التابعة لأرامكو تصبح المستثمر الأجنبي الوحيد في "شيبو إيه آي"

حصلت شركة “شيبو إيه آي” (Zhipu AI)، وهي شركة ناشئة رائدة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصين، على تمويل بقيمة 400 مليون دولار في جولة تمويل شارك فيها صندوق “بروسبيريتي 7” (Prosperity7) التابع لأرامكو السعودية. هذا الاستثمار يجعل “بروسبيريتي 7” المستثمر الأجنبي الوحيد في “شيبو إيه آي”، التي تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات دولار.

يأتي هذا الاستثمار في وقت يواجه فيه قطاع الذكاء الاصطناعي في الصين صعوبات في الحصول على تمويل أجنبي بسبب القيود المفروضة من قبل الولايات المتحدة. وتعد “شيبو إيه آي” واحدة من الشركات الأربع الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين، والتي كانت تعتمد في السابق على الدعم الحكومي وتمويل مقدمي الخدمات السحابية الصينيين.

يعد استثمار “بروسبيريتي 7” في “شيبو إيه آي” علامةً بارزة على تعاون متزايد بين المملكة العربية السعودية والصين في مجال التكنولوجيا. ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت شركة “لينوفو” الصينية لصناعة أجهزة الكمبيوتر عن خطط لبيع سندات قابلة للتحويل بقيمة ملياري دولار لشركة “آلات” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي. كما تتوسع شركات صينية أخرى مثل “سينس تايم” و”تينسنت كلاود” و”ميتوان” في المملكة العربية السعودية.

قال متحدث باسم “بروسبيريتي 7”: “إننا نؤمن بأن “شيبو إيه آي” لديها القدرة على أن تصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي. ونحن متحمسون للشراكة معهم لدعم نموهم وتوسعهم الدولي.”

قال محلل مالي في بكين: “يُظهر استثمار “بروسبيريتي 7” في “شيبو إيه آي” استمرار اهتمام المستثمرين السعوديين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. كما أنه يسلط الضوء على العلاقات المتنامية بين الصين والمملكة العربية السعودية في مجال التكنولوجيا.”

من المتوقع أن يساعد الاستثمار في “شيبو إيه آي” الشركة على تطوير تقنياتها وتوسيع نطاقها الدولي. كما أنه قد يعزز التعاون بين الشركات السعودية والصينية في مجال التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى