التقنية المالية FinTechدول الخليج

البنك المركزي السعودي ينضم إلى مشروع إم بريدج لتعزيز المدفوعات الرقمية العابرة للحدود

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” عن انضمامه إلى مشروع “إم بريدج mBridge” الخاص ببنك التسويات الدولية، والذي يهدف إلى اختبار منتج الحد الأدنى (MVP) للعملات الرقمية للبنوك المركزية المخصصة للمؤسسات المالية. يأتي هذا الانضمام كجزء من جهود “ساما” المستمرة لتطوير بنية تحتية متقدمة للمدفوعات العابرة للحدود بالتعاون مع عدة بنوك مركزية وبنك التسويات الدولية.

يعد مشروع “إم بريدج” أول نظام للمدفوعات عبر الحدود يستخدم العملات الرقمية للبنوك المركزية ويصل إلى مرحلة متقدمة من التطوير. ويعكس هذا المشروع التزام البنك المركزي السعودي بدراسة واختبار استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية في المؤسسات المالية، وذلك من خلال بحث التحديات المرتبطة بالسياسات والجوانب القانونية والفنية التي تواجه البنوك المركزية والتجارية عند استخدام هذه العملات في المدفوعات الدولية.

من المتوقع أن تسهم المرحلة القادمة من المشروع في تقييم جدوى استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية لزيادة فعالية المدفوعات العابرة للحدود بين البنوك التجارية. ويأتي ذلك استجابة لخارطة الطريق التي وضعتها مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2020، والتي تهدف إلى تعزيز عمليات الدفع العالمية عبر الحدود، لجعلها أسرع، وأقل تكلفة، وأكثر شمولاً وشفافية.

تضمنت خارطة الطريق دعوة لإجراء تقييم للتصاميم المقترحة للعملات الرقمية للبنوك المركزية وتجارب حول مدى إمكانية استخدامها في تسوية عمليات المدفوعات عبر الحدود. وهذا يعكس الجهود الدولية المتزايدة لتحسين أنظمة المدفوعات وجعلها أكثر كفاءة وأماناً في عصر التحول الرقمي.

إقرأ أيضا: “فيكتوري لينك” تطلق “VAS BOX” لتقديم محتوى رقمي احترافي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى