Techne Summit

مدير مركز مصر لريادة الأعمال لـ إنت عربي: إطلاق كراسة شروط للحاضنات خلال أسبوعين

قالت الدكتورة هبة زكي، المؤسس والمدير التنفيذي لمركز مصر لريادة الأعمال والإبتكار التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مشاركة المركز في قمة تكني 2024 التي استضافتها مصر على مدار 3 أيام؛ بغرض تعظيم دور المرأة في تكنولوجيا التعليم مؤكدة أن وزارة التخطيط تدعم بقوة ذلك الملف الهام منذ عام 2017.

جاء ذلك خلال مقابلة خاصة مع ” إنت عربي” الراعي الإعلامي لفعاليات قمة تكني 2024 في الفترة من 25 حتى 27 من مايو الجارى.

أضافت أنه خلال عام 2017 كانت الجهود متفرقة وحققت أهدافاً ليست كبيرة، مشيرة إلى أنه مع حلول عام 2023 تم إعادة هيكلة ملف ريادة الاعمال والذي تم تكليله بإنشاء مركز مصر لريادة الأعمال والإبتكار وهو ما ساعد في تدريب مايقارب من 60 ألف شاب وشابة على مستوى الجمهورية بإجمالي أنشطة تدريبة تراوحت بين 10 و 12 نشاطا تدريبيا في مجالات ريادة الأعمال سواء في مراحل ما قبل الإحتضان و مسرعات الأعمال .

وأوضحت أنه جار تدشين البرنامج الوطني للإحتضان وتسريع الأعمال StartUp Misr، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الأسبوعين المقبلين و طرح كراسة الشروط الخاصة بذلك البرنامج بما يساعد على تمكين الشركات الناشئة في المشاركة فيه.

وأشارت إلي أنه تم تدريب بالفعل ما يقارب 1000 شاب وشابة علي مستوى مدن ومحافظات الجمهورية بما يعزز تحقيق التنمية الإحتوائية ضمن مقتضيات التنمية المستدامة حيث وصلت معدلات استفادة المرأة والفتيات من تلك البرامج لأكثر من 58% وهي النسبة الأعلى من إجمالي المشاركين.

أوضحت أن تلك النسبة تؤكد حرص النساء والفتيات على المشاركة في تلك البرامج دون تخوف نظرا لوجود نماذج ناجحة تم إتخاذها كمثال رائد، مشيرة إلي أن الحكومة المصرية لديها اهتمام بكل فئات المجتمع خصوصا النساء دون تهميش وبما يراعي وصول النسبة العادلة من التمثيل في البرامج التدريبية بمجالات ريادة الأعمال نسبة 50/50 % وهو توجه عام للدولة المصرية سواء في عمليات توليد الأفكار أو مراحل ماقبل الإحتضان أو ما بعدها.

وكشفت عن وجود إهتمام لدى الحكومة المصرية في الإنفتاح على الدول العربية وتبادل الخبرات بما يعزز مشاركة المرأة والشباب في برامج دعم ريادة الأعمال وتقديم خدمات مميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى