الشركات الناشئةدول الخليج

حلقة البودكاست الأعلى عربيًا وعالميًا تتجاوز مشاهداتها 100 مليون

الرياض – حقّق برنامج البودكاست العربي الشهير “فنجان” رقمًا قياسيًا تاريخيًا على يوتيوب، حيث تجاوز عدد مشاهدات حلقة “كيف تنجح العلاقات” مع المدرّب المعتمد في مجال تطوير العلاقات ومهارات الاتصال ياسر الحزيمي، أكثر من 100 مليون مشاهدة خلال مدة لم تتجاوز عامًا ونصف. لتصبح حلقة البودكاست الأكثر مشاهدة على يوتيوب عالميًا حتى الآن، متجاوزةً حلقة جو روغان مع إيلون ماسك التي نالت 69 مليون مشاهدة بعد خمسة أعوام من نشرها.

الحلقة التي امتدّت لثلاث ساعات، تناولت أهم أركان العلاقات الإنسانية، والفرق بين حبّ الذات والغرور، وكيف يحقّق الإنسان التوازن في علاقاته. وكان 74% من المشاهدين خارج السعودية، والفئة العمرية  25 — 34 هي الأكثر مشاهدة، و21% شاهدوها بالترجمة الإنجليزية. وفيما تنوّعت التفسيرات حول سرّ الانتشار الاستثنائي للحلقة، اتّفق جمهورها في تعليقات عديدة على القبول الذي يحظى به الضيف، وحاجة المجتمع الماسّة إلى فهم ديناميكيات العلاقات الاجتماعية، خاصةً في ظلّ تحدّيات الحياة المعاصرة. كما طالب آخرون بجزءٍ ثانٍ من الحلقة. وفي محاضرة للبروفيسور وائل حلاق، الذي حلّ ضيفًا على بودكاست فنجان بعد حلقة الحزيمي، أشار إلى أن وصول حلقة تطرح موضوع “العلاقات الاجتماعية” إلى هذه الشرائح الواسعة، تحمل دلالة على أن الناس في المجتمعات العربية تعيش حالة من القلق إزاء علاقاتها الاجتماعية.

من جهته عبّر الحزيمي عن مفاجأته بالنجاح الكبير الذي حقّقته حلقته في فنجان. مشيرًا إلى أنّ الأهم بالنسبة له هو التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تتركه الحلقة حتى لو كان التأثير في مستمعٍ واحد. وقد أكّد على تميّز مقدّم البرنامج عبدالرحمن أبو مالح، في إدارة الحوارات بطريقة تخدم المتحدث والمستمع وتُظهر الحوار بصورة طبيعية غير متكلفة.

 

الجدير بالذكر أنّ بودكاست “فنجان” أحد إنتاجات شركة ثمانية للنشر والتوزيع، ويُنشر ضمن مجموعة متنوّعة من برامج البودكاست. ويعدّ البودكاست الأوّل عربيًا من حيث الأسبقية والتأثير، ويقدّمه المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ثمانية عبدالرحمن أبو مالح. حيث يستضيف شخصيات عربية مؤثرة من خلفيات متنوعة في أجواء غير متكلفة. حول موضوعات متنوّعة، تشمل الثقافة والدين والتاريخ والسياسة والإعلام وغيرها من المجالات. أنتج البرنامج أكثر من 329 حلقة بمعدّل مشاهدات يتجاوز مليون مشاهدة للحلقة الواحدة. وتتضمّن حوارات مطوّلة عميقة مع شخصيات عربية مؤثرة حقّقت بعض حلقاتهم وصولًا تجاوز عشرة ملايين مشاهدة، مثل حلقة الداعية عائض القرني، وحلقة المؤرخ جورج صليبا. مما حقق لبودكاست فنجان صيتًا ذائعًا في أنحاء العالم العربي، ونموًا متزايدًا في شمال إفريقيا مؤخرًا.

يُذكر أنّ هناك نحو 10 ملايين مستمع للبودكاست في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبحسب البحث الذي أجرته شركة Censuswide تبين أن نحو 15% من السكان البالغين في المملكة العربية السعودية يستمعون للبودكاست.

عن ثمانية

تأسست شركة “ثمانية” عام 2016، وهي شركة سعودية تقنية إعلامية، تبني أدوات تمكّن الأفراد من إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، وتنتج أكثر من 20 منتجًا ما بين نشرات بريدية وأفلام وثائقية وبرامج بودكاست، بهدف توثيق الحياة في المجتمعات العربية وإثراء المحتوى العربي بإنتاجات متنوّعة تلبّي ذائقة الجماهير وتسهم في تحسين جودة حياتهم. ويتناول محتوى شركة ثمانية موضوعات مختلفة من الثقافة والفنون إلى الصحة وأسلوب الحياة والمال والاستثمار. وتعدّ شبكتها للبودكاست الأكثر انتشارًا في العالم العربي، كما أنّها أكبر منتج للأفلام الوثائقية في السعودية. وفي مطلع العام الحالي 2024 أعلنت ثمانية عن تحوّلها من شركة محتوى صرفة إلى شركة تقنية تمكّن صنّاع المحتوى، فأطلقت تطبيق “راديو ثمانية” الذي يتميّز بتجربة استماع مختلفة مخصصة لبرامج البودكاست العربية والعالمية، وموقع “ثمانية” وهي منصة للتدوين والنشرات البريدية تقدّم تجربة قراءة ونشر مخصّصة للقرّاء والكتّاب العرب. بالإضافة إلى منصة “استضافة ثمانية” التي تخدم الناشرين والمعلنين في مجال البودكاست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى