دول الخليجالمنظومة الريادية

شركة COTU Ventures تجمع 54 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

أعلنت شركة COTU Ventures، وهي شركة رأس مال مغامر مقرها دبي، أنها جمعت 54 مليون دولار لصندوقها الافتتاحي لدعم الشركات الناشئة في الشرق الأوسط من مراحل ما قبل البذرة إلى مرحلة البذرة.

مع إغلاق نهائي تم العام الماضي، تقوم COTU Ventures، التي تدعم المؤسسين من البداية إلى ما بعد إطلاق المنتج، بالاستثمار بين 500,000 و2 مليون دولار مع الاحتفاظ برأس مال للاستثمارات اللاحقة.

خلال العامين ونصف العام الماضيين، قامت COTU Ventures بنشر رأس المال بنشاط في الشركات الناشئة عبر مجلس التعاون الخليجي، مع التركيز بشكل أساسي على الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر وباكستان. وقد دعمت الشركة بالفعل أكثر من 20 شركة ناشئة في مراحلها الأولى عبر قطاعات متنوعة، كما هو موضح في بيانها.

كشف المؤسس والشريك العام أمير فرحا في مقابلة مع TechCrunch أن COTU Ventures تميل قليلاً نحو التكنولوجيا المالية وبرمجيات B2B. ومع ذلك، فإن الشركة مفتوحة للفرص عبر قطاعات أخرى. من بين الاستثمارات البارزة لشركة COTU Ventures شركة Huspy، وهي منصة رهن عقاري في الإمارات مدعومة من Peak XV وFounders Fund، وشركة MoneyHash، وهي شركة تكنولوجيا مالية مصرية.

كانت Careem، النجم اللامع في مشهد الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط ومجلس التعاون الخليجي، واحدة من أولى الاستثمارات التي قام بها فرحا كمستثمر رأسمالي في شركته السابقة، BECO Capital.

بعد عدة سنوات من العمل في رأس المال الاستثماري عبر المملكة المتحدة والسويد، ولاحقًا إدارة أول صندوق بذور وشبكة  في المنطقة بدعم من حكومة دبي، أطلق فرحا BECO Capital في عام 2012، حيث شارك في إدارة استثمارات الشركة واستراتيجيتها وجهود بناء الشركة لصندوقها الأول (50 مليون دولار) وصندوقها الثاني (100 مليون دولار) قبل مغادرته لإطلاق COTU Ventures.

في تأمله للتطور في منظومة الاستثمار، شرح فرحا كيف كانت BECO Capital نشطة في جولات البذور التي تتراوح من بضع مئات الآلاف من الدولارات إلى جولات Series B بحوالي 5 مليون دولار قبل أن تتطور المنظومة لتستوعب صناديق أكبر واستثمارات في مراحل متأخرة أكبر. خلال هذه الفترة، شهدت استثمارات رأس المال المغامر في منطقة مجلس التعاون الخليجي نموًا كبيرًا، من 20 مليون دولار في 2012 إلى أكثر من 2 مليار دولار بحلول عام 2020.

مع تحول BECO Capital نحو الاستثمارات في المراحل المتأخرة مع صناديق أكبر، قرر فرحا المغادرة في عام 2020 وإطلاق COTU Ventures، مع التركيز مجددًا على الاستثمارات في المراحل المبكرة. كان هذا القرار مدفوعًا بالتعرف على فجوة  السوق. على الرغم من نضج منظومة التكنولوجيا في منطقة مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير من حيث رأس المال والمواهب، إلا أنه لا يزال هناك حاجة حاسمة للدعم الذي يتجاوز مجرد التمويل في أولى مراحل تطوير الشركات الناشئة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى