دول الخليجالشركات الناشئة

حاضنة الأعمال ‘in5’ ترسخ مكانة دبي كمحور عالمي للابتكار بنمو ملحوظ في التمويلات خلال 2023

شهدت حاضنة الأعمال “in5” التابعة لمجموعة تيكوم، في العام 2023 طفرة في النمو الاقتصادي من خلال الزيادة الكبيرة في التمويلات التي تمكنت الشركات الناشئة ضمنها من جمعها، حيث ارتفعت هذه التمويلات بنسبة 25%، لتصل إلى مجموع 3 مليارات درهم إماراتي. هذا الإنجاز يعكس بوضوح مكانة دبي كمركز عالمي مفضل للاستثمار ومحور لريادة الأعمال يجذب المبتكرين من كل حدب وصوب.

تم الكشف عن هذه النتائج اللافتة على هامش فعاليات مؤتمر “ستيب 2024” الذي أقيم في دبي بالتعاون مع مدينة دبي للإنترنت، مما يظهر الاهتمام الواسع والمتزايد بالشركات الناشئة ومبتكريها. هذا الاهتمام مدعوم بالسياسات والمبادرات الحكومية التي تستهدف تحفيز مكانة دبي كقائد عالمي في احتضان الأفكار الجديدة وتوفير بيئة مثالية لنمو الشركات الناشئة.

من جهته، أكد ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم، على أهمية الشركات الناشئة كمحركات رئيسة للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، مشيراً إلى أن هذه الشركات تقدم حلولاً مبتكرة للتحديات الراهنة وتساهم بشكل مؤثر في تشكيل اقتصاد المستقبل. كما شدد على التزام المجموعة بتقديم كل الدعم لرواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم، مما يسهل عليهم التوسع العالمي من خلال دبي، وذلك ضمن إطار أجندة دبي الاقتصادية “D33”.

تعمل “in5” في مجالات متخصصة تشمل التكنولوجيا، الإعلام، التصميم، والعلوم، لتقديم منظومة دعم شاملة تسهم في تنمية وتطوير الاقتصاد بشكل محلي وإقليمي وعالمي. ومنذ تأسيسها، نجحت “in5” في دعم وتمكين ما يقرب من 900 شركة ناشئة، ما يعزز من دورها كحاضنة رائدة في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

في العام الماضي، شهدت “in5” للتكنولوجيا، المستقرة في مدينة دبي للإنترنت، نمواً بنسبة 13% في عدد الشركات الناشئة النشطة بها، مما رفع العدد إلى 270 شركة. وخلال مشاركتها في مؤتمر “ستيب 2024″، استعرضت “in5” عشر من شركاتها الناشئة الأكثر ابتكاراً في مجالات متنوعة تشمل الحلول السحابية لإدارة الأعمال، منصات مخصصة للتعلم الإلكتروني، تكنولوجيا العقارات، ومنصات لشراء النفط والغاز بطريقة مستدامة.

كما عززت “in5” شبكتها الدولية من خلال استضافة شركات ناشئة من لوكسمبورغ وبولندا، في أعقاب توقيع شراكات استراتيجية مع مؤسسات تجارية واستثمارية من هذه الدول.

بالإضافة إلى ذلك، تعاونت “in5” مع “دبي القابضة” في تحدي “ابتكر من أجل الغد” الذي يهدف إلى مواجهة تحديات الاستدامة في الإمارات، موفرةً منصة للمبتكرين لعرض حلولهم. الفائزون في هذا التحدي يحصلون على جوائز قيمة تشمل دعماً مالياً وفرصة لتنفيذ مشروع تجريبي مع “دبي القابضة”، مما يفتح الباب أمام تطبيقات عملية للابتكارات المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى