الشركات الناشئة

نمو الشركات الناشئة في مصر يتجاوز 500% خلال 5 سنوات

في إطار توجه الحكومة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في مصر، تضاعف عدد الشركات الناشئة في مصر بأكثر من 5 مرات خلال 5 سنوات، حيث وصل عددها إلى أكثر من 177 شركة ناشئة تعمل في أكثر من 14 قطاعًا فرعيًا.

وتعتبر مصر الأولى في شمال إفريقيا استحواذًا على صفقات الشركات الناشئة، بنحو 340 مليون دولار تمويلات حصلت عليها الشركات الناشئة المصرية خلال أول 10 أشهر من عام 2023.

وجاء هذا النمو نتيجة لعدة عوامل، منها:

  • النمو الاقتصادي، الذي ساهم في زيادة فرص العمل وخلق بيئة مواتية لنمو الشركات الناشئة في مصر.
  • زيادة الوعي بأهمية ريادة الأعمال في مصر، حيث أطلقت الحكومة المصرية العديد من المبادرات والبرامج لدعم رواد الأعمال.
  • توفر بنية تحتية تكنولوجية متطورة، والتي ساعدت الشركات الناشئة في مصر على التوسع وتقديم خدماتها للعملاء في جميع أنحاء العالم.

أفضل الشركات الناشئة في مصر 2023

 يلا سوبر آب – Yalla Super App

 يلا سوبر آب - Yalla Super App - الشركات الناشئة في مصر

هو تطبيق خاص بإرسال واستقبال الأموال وجميع مدفوعاتك عبر الانترنت وفي المتاجر وجميع طلباتك واحتياجاتك اليومية. متوفر حاليًا في مصر والإمارات العربية المتحدة وقريبًا في المملكة العربية السعودية وباكستان. فاز تطبيق يلّا سوبر آب المملوك لشركة باي سكاي الرائدة في مجال التكنولوجيات المالية وحلول الدفع الإلكتروني بجائزة أفضل شركة ناشئة في العالم في أكبر مسابقة للشركات الناشئة في العالم WMF – We Make Future.

انستابج – Instabug

انستابج - Instabug - الشركات الناشئة في مصر

 هو تطبيق يوفر للمطورين فرصة التواصل مع المستخدمين لمتابعة أي أخطاء تحدث للتطبيق وتحسين خدمة المستخدم. حصلت الشركة على لقب أفضل شركة مصرية ناشئة في تقرير نشرته مجلة فوربس.

باي موب – Paymob

باي موب - Paymob - شركات ناشئة

خدمة دفع إلكتروني، تهدف إلى تسهيل المدفوعات الإلكترونية وتمكين العديد من الشركات والمشروعات التجارية من قبول عمليات الدفع بالطرق المناسبة لهم. يأتي نمو Paymob في المنطقة مدفوعًا بالتمويل الذي حصلت عليه الشركة في جولتها الاستثمارية من السلسلة “ب” خلال العام 2022 والتي قادتها PayPal Ventures، ما أثمر عن توسع الشركة في الإمارات العربية المتحدة خلال نفس العام نفسه وحصولها على رخصة مزود خدمات تقنية لبوابات الدفع الالكتروني (PTSP) من المدفوعات السعودية في الربع الثاني من 2023، لتسمح لها بالعمل داخل السوق السعودي بكامل طاقتها.

تيلدا – Telda

تيلدا - Telda - شركات ناشئة

 تطبيق مالي يُصدر بطاقة مدفوعة مقدما يتم ربطها على التطبيق الإلكتروني المتوفر على الهواتف المحمول الذكية، وموجهة للعملاء بشكل عام وخاصة الشباب للتحكم ومتابعة مصروفاتهم اليومية، وإمكانية استخدام البطاقة والتطبيق فى التحويل من بطاقة تيلدا إلى بطاقة تيلدا بشكل يضمن عوامل السرعة والأمان. قيمة استثماراتها المعلنة 25 مليون دولار أمريكي.

جائزة ملتقى الابتكار - الشركات الناشئة

ولا بد من ذكر ثلاث شركات ناشئة فازوا بجائزة ملتقى الابتكار”Innovation Arena Award” بالتعاون مع شركة مدار على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا (ICT Cairo). وهي شركات (IMC، Atmos Tech، Hoopoe) المتخصصة في المدن الذكية. 

من خلال الارتفاع الكبير في عدد الشركات الناشئة في مصر وتدفق التمويلات والتكريمات الدولية، تصاحبها جهود الحكومة المصرية وتعاونها مع الشركات المتخصصة، نجد أن مصر تسير بثقة نحو مستقبل واعد لقطاع ريادة الأعمال.

على الرغم من التحديات، فإن الشغف والإصرار على تحقيق النجاح يظلان همزة وصل أساسية في هذه الرحلة. ومن خلال الألتزام المستمر بدعم الابتكار والريادة، ستستمر مصر في النمو والتقدم نحو مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا لجميع المبادرات الشابة والمبتكرة.

لن يكن الطريق سهلاً، ولكن بالعزيمة والجهود المشتركة، ستظل مصر تعزز مكانتها كمحور رئيسي للابتكار والشركات الناشئة في المنطقة، وستبقى هذه القصص الناجحة حافزًا لمزيد من الإلهام والتطور في عالم ريادة الأعمال.

يمكنك قراءة أيضًا عن: تصدير البضائع من مصر للخارج: المستندات والشروط المطلوبة في 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال