فعالياتدول الخليج

مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024: ملتقى الإبداع والابتكار في دعم المشاريع الناشئة

أعلن مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024، الذي يعد الحدث البارز في مجال الابتكار والريادة، عن إطلاق مسابقة “عرض الشركات الناشئة”، وذلك خلال فعالياته المقامة في 3 و4 فبراير بمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار. هذا الحدث يهدف إلى تحفيز ودعم الروح الريادية بين الحضور، خاصةً الشباب وأصحاب المشاريع الناشئة.

في هذه المسابقة، سيتنافس 12 رائد أعمال للفوز بجوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 200 ألف درهم، موزعة على أربع مسارات رئيسية هي: السياحة، الاقتصاد الإبداعي، الأثر المجتمعي، والتكنولوجيا، حيث يحصل الفائز في كل مسار على 50 ألف درهم. هذه المسابقة تعكس أحد أهداف المهرجان الرئيسية، المتمثلة في تمكين وإلهام جيل جديد من رواد الأعمال.

نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، تحدثت عن المسابقة قائلة: “مع اقتراب مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024، نرى أن مسابقة عروض الشركات الناشئة تلعب دورًا محوريًا في دعم قطاع ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار. هذه المسابقة تعزز روح التعاون والتعلم والنمو، وتساهم في توفير بيئة مثالية لتطوير الأفكار وتحقيق المشاريع الريادية.”

المسابقة توفر للشركات الناشئة المشاركة فرصة لتقديم خططها وأفكارها أمام المستثمرين والجمهور، بالإضافة إلى لجنة تحكيم مكونة من نخبة الخبراء. وتضمن المسابقة للفائزين في كل مسار منحة قيمتها 50 ألف درهم، ممولة بدعم من رعاة الحدث الذين يلتزمون بتعزيز الابتكار والتميز في مختلف القطاعات.

يهدف “مسار السياحة”، الذي يحظى برعاية “هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة”، إلى تطوير القطاع السياحي، ويوفر منصة للشركات الناشئة التي تقدم حلولاً مبتكرة في مجال السفر والضيافة. هذا المسار يعكس الاهتمام المتزايد بالسياحة والرغبة في تعزيزها كقطاع حيوي.

من ناحية أخرى، يركز “مسار الاقتصاد الإبداعي”، الذي يأتي برعاية “مدينة الشارقة للإعلام” (شمس)، على الدور الحاسم للإبداع في عالم الأعمال. يُظهر هذا المسار الأثر الاقتصادي الهام للمؤسسات والشركات الإبداعية ويعزز قيمة الابتكار في النشاط التجاري.

أما “مسار التأثير المجتمعي”، برعاية “مجلس سيدات أعمال الشارقة”، يسلط الضوء على الدور الهام للتنوع والتمكين في المجتمع. يتيح هذا المسار لرائدات الأعمال في مجالات الاستدامة والتأثير الاجتماعي والتعليم الفرصة لعرض أفكارهن ومشاريعهن الناشئة.

وأخيراً، “مسار التكنولوجيا” الذي يحظى بدعم من “إعمار”، يتمحور حول الشركات الناشئة المتخصصة في الابتكارات التكنولوجية. هذا المسار يوفر منصة لعرض الأفكار الإبداعية في قطاع التكنولوجيا، والذي يشهد نمواً متسارعاً.

مهرجان الشارقة لريادة الأعمال يُعد واحداً من أكبر الفعاليات في منطقة الأعمال، ويعقد هذا العام أكبر دوراته على الإطلاق. يضم المهرجان تسع مساحات تعكس محاوره الأربعة: التأثير، المؤسسين، المجتمع، والإبداع. يجمع هذا الحدث الكبير المؤسسين، المستثمرين وقادة صناعة الأعمال، متيحًا لهم فرصاً فريدة للتواصل، التعلم، التعاون والمساهمة في تشكيل مستقبل منظومة الأعمال المحلية والإقليمية.

تتميز هذه الدورة من المهرجان بتنوعها الكبير وتغطيتها لمختلف جوانب ريادة الأعمال، مما يجعلها ملتقى مثاليًا للأفكار الجديدة والمشاريع الواعدة. كما تعتبر فرصة ذهبية للشركات الناشئة لإبراز قدراتها وتوطيد علاقاتها مع الشركاء والمستثمرين المحتملين.

بالإضافة إلى ذلك، يسلط المهرجان الضوء على أهمية الابتكار والإبداع في قيادة التغيير الإيجابي في المجتمع والاقتصاد. ويؤكد على دور ريادة الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة، خاصةً للشباب.

في الختام، يعد “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024” حدثاً مهماً يعزز من مكانة الشارقة كمركز رائد في مجال ريادة الأعمال والابتكار، ويؤكد التزام الإمارة بدعم وتنمية المواهب الريادية وتحفيز الأفكار المبدعة. هذا الحدث يمثل فرصة رائعة لرواد الأعمال لإظهار قدراتهم وتوسيع شبكاتهم المهنية، فضلاً عن كونه يسهم في تحقيق تقدم ملموس في المشهد الريادي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال