دول الخليجالتجارة الالكترونية

فلكستوك: رحلة نجاح استثنائية في التجارة الإلكترونية بالسعودية خلال عام 2023

حققت منصة فلكستوك، الرائدة في مجال حلول التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، رحلة متميزة من النجاحات خلال عام 2023. حيث استفادت من نمو قطاع التجارة الإلكترونية والسوق المزدهر في السعودية، وقدمت مساهمات كبيرة في دعم المشهد المتنامي للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أشارت الإحصائيات إلى أن مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية وصلت إلى حوالي 13.71 مليار دولار بنهاية عام 2023. ومن المتوقع أن يصل النمو السنوي للقطاع إلى 14.37%، مع بلوغ حجم سوق التجارة الإلكترونية 23.46 مليار دولار بحلول عام 2027.

كانت نجاحات فلكستوك واضحة بشكل خاص خلال عروض الجمعة البيضاء وموسم الرياض في عام 2023، حيث حققت المنصة زيادة 3 أضعاف في مبيعاتها عبر الإنترنت، مقارنة بالزيادة  في مبيعات شركات التجارة الإلكترونية الأخرى التي وصلت لضعفين. وبفضل خوارزميتها المبنية على تعلم الآلة، ضمنت فلكستوك تسليم الطلبات بسرعة ودقة، متوقعة وحدات المخزون عالية الطلب. يساهم هذا النهج الاستراتيجي في تقليل الخسائر المحتملة للتجار في المملكة إلى أقل من 1%، مقارنة بالنسبة السائدة من 3-5% في القطاع.

تشهد منصات التجارة الإلكترونية في المملكة نموًا سريعًا، بالتزامن مع زيادة ثقة المستهلكين في الخدمات عبر الإنترنت، والنسبة العالية للشباب في السكان، والاستخدام الواسع للإنترنت بين 98% من سكان المملكة. وفي ضوء رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد، تعمل الحكومة السعودية بشكل مستمر على تعزيز رحلة التحول الرقمي. وهذا ينعكس في زيادة استخدام الهواتف المحمولة للتسوق عبر الإنترنت بين المستهلكين، داعماً بذلك النمو العام للقطاع.

تسعى فلكستوك لمواكبة النمو السريع للاقتصاد الرقمي السعودي، حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد المستخدمين 20 مليون بحلول عام 2030. تتركز جهود الشركة حول خوارزمية التعلم الآلي الخاصة بها، القادرة على التنبؤ الدقيق بالطلب العالي على المنتجات وتقدير معدلات نفاد المخزون بفعالية. هذا يعود بالفائدة على جميع شركائها التجاريين من خلال زيادة دوران المخزون وتسريع أوقات التسليم لتقل عن ثلاثة أيام، مقارنة بالمعيار الصناعي لأكثر من ثلاثة أيام.

في تعليقه على هذا الموضوع، قال محمد مسعد، الرئيس التنفيذي لشركة فلكستوك: “تركز استراتيجيتنا الرائدة على دعم نمو التجار في السعودية وتلعب دورًا أساسيًا في تعزيز وجود شركتنا. وهو يضمن نجاحنا المتبادل مع شركائنا التجاريين. وفي ضوء الطلب غير المسبوق على عروض الجمعة البيضاء وموسم الرياض، أصبحت الحاجة إلى عمليات مرنة وسريعة واضحة. واستجابة لهذا التحول النوعي في القطاع، يتركز تركيزنا على سرعة تسليم المنتج، وتبني منهجية متنوعة تضمن توفر المنتج خلال مواسم الذروة، مبسطة بذلك العملية للتجار. نحن ندرك أن الاتصال بالمستهلكين يتجاوز منصات التواصل الاجتماعي. ومن ثم، نستفيد من قنوات متنوعة لتوفير تجربة تسوق سهلة ومرنة على نطاق واسع، مما يمكننا من مواكبة النمو وتفضيلات منصات التسوق في المنطقة.”

يشهد قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية تطورًا كبيرًا، حيث يعتمد المستهلكون على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تيك توك، سناب شات، وغيرها لإجراء عمليات الشراء. قامت فلكستوك باتخاذ تدابير استراتيجية لتنويع قنوات مبيعاتها لتجنب الزيادة المستمرة في تكاليف الإعلانات، مما يتيح للمستهلكين الاعتماد على منافذ مختلفة بخلاف المنصات التقليدية. وقد أدى ذلك إلى زيادة بنسبة 35% في طلبات التجار. تتمتع الشركة بقاعدة مستخدمين متنوعة وتجمع بين العلامات التجارية الصغيرة والكبيرة لضمان تلبية احتياجات العملاء خلال مواسم الذروة وعلى مدار العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال