دول الخليج

حميد النعيمي يصدر مرسوماً بإنشاء مركز عجمان للمشاريع الجديدة

صدر مرسومين أميريين من قبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، حاكم عجمان وعضو المجلس الأعلى، تتعلق بتأسيس مركز عجمان للمشاريع الجديدة، وتكليف الشيخ محمد بن عبدالله بن سلطان النعيمي برئاسة المركز.

وفقًا للمرسوم الأول، يتم إنشاء منطقة حرة تحمل اسم “مركز عجمان للمشاريع الجديدة”، وتكون تابعة لحكومة إمارة عجمان، متمتعة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وتحظى بالأهلية القانونية.

تتخذ أهداف المركز شكلًا في تعزيز مكانة الإمارة كوجهة استثمارية رائدة، والمساهمة في تحولها إلى مركز متقدم على الساحة العالمية للتجارة. كما يسعى المركز إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام والمتنوع في الإمارة، من خلال تشجيع المشاريع الاقتصادية والاستثمارية عبر جميع القطاعات والأنشطة، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

يتولى المركز مسؤولية اقتراح التشريعات المتعلقة به، بالتعاون مع الجهات المحلية ذات الصلة، ويعمل على تنظيم البيئة الاستثمارية والإشراف على المنشآت داخل المركز، بالإضافة إلى إنشاء المرافق العامة وتطوير الخدمات.

وفقًا للمرسوم، يقوم المركز بتنسيق مع الجهات الأمنية لتوفير الخدمات الأمنية والطوارئ داخل المركز، ويشرف على تنظيم حركة البضائع، ويتيح إنشاء شركات تتبع للمركز داخل الدولة أو المساهمة في الشركات ذات الصلة بنشاطه. يمتلك المركز أيضًا الحق في استثمار أمواله في مختلف المجالات التجارية والمالية والخدمية والصناعية والسياحية والعقارية.

حميد النعيمي يصدر مرسوماً بإنشاء مركز عجمان للمشاريع الجديدة

خطط مركز عجمان

مركز عجمان يضطلع بتنظيم وإعداد الدراسات والخطط والبرامج المتعلقة بمجالات اختصاصه، ويدير الفعاليات والأنشطة ذات الصلة بالقطاع الاقتصادي والاستثماري على الصعيدين الوطني والدولي. كما يمتلك المركز الأصول اللازمة، سواء كانت منقولة أم غير منقولة، لتنفيذ مهامه بكفاءة، ويتسنى له الاستثمار في مختلف المجالات وفقًا للتشريعات المحلية. يقوم مركز عجمان أيضًا بتنظيم الشراكات والاتفاقيات، والتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية والإقليمية والدولية، بما في ذلك المناطق الحرة الأخرى داخل وخارج الدولة. ويتولى المركز أي مهام إضافية ذات صلة بمجالات اختصاصه، بتكليف من قبل الحاكم أو ولي العهد.

يمكنك قراءة أيضًا عن: جمعت ASI تمويل بقيمة 3 ملايين دولار بعد جمع تمويل إضافي من GSV Ventures

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال