دول الخليجمال و أعمال

الاستثمار في السعودية: زيادة كبيرة في إصدار الرخص الاستثمارية خلال الربع الثالث من 2023

كشفت وزارة الاستثمار السعودية عن إصدار أكثر من 2.1 ألف رخصة استثمارية خلال الربع الثالث من عام 2023، مما يمثل زيادة هائلة بلغت 135.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. يعكس هذا النمو الكبير مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة استثمارية مغرية بفضل بيئتها المستقرة والداعمة للأعمال.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإنجاز يعكس القوة التنافسية التي تتمتع بها المملكة كوجهة استثمارية، وتعزز من جاذبيتها بين المستثمرين الدوليين.

وتم نشر النشرة الشهرية لأداء الاقتصاد والاستثمار في المملكة، حيث تظهر الأرقام الإيجابية في الربع الثالث من عام 2023. حيث سجل قطاع الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية أعلى معدل نمو بلغ 11.8 في المائة، تليه قطاع التجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة نمو 5.4 في المائة. وفيما يتعلق بقطاع النقل والتخزين والاتصالات، سجل نموًا بنسبة 5.1 في المائة.

وفيما يتعلق بأسعار العقارات، سجل الرقم القياسي ارتفاعًا بنسبة 0.7 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2023 على أساس سنوي، وذلك بفعل زيادة أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.1 في المائة. وساهم انخفاض أسعار العقارات التجارية بنسبة 0.1 في المائة والعقارات الزراعية بنسبة 0.3 في المائة في تقليل ارتفاع الأسعار.

وأشارت الوزارة إلى أن القيمة السوقية للأسهم المصدرة في السوق الرئيسية ارتفعت بنسبة 5.3 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2023، لتصل إلى حوالي 11.4 تريليون ريال (3 تريليون دولار)، مما يعكس النمو الاقتصادي والثقة في السوق المالية السعودية.

وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية، شهدت تراجعًا بنسبة 14.1 في المائة مع نهاية الربع الثالث من عام 2023 على أساس سنوي، وتراجع الميزان التجاري بنسبة 53.8 في المائة نتيجة تراجع إجمالي الصادرات بنسبة 24.9 في المائة.

بهذه الأرقام الإيجابية والإصدار الكبير للرخص الاستثمارية، تعزز المملكة مكانتها كواحدة من أهم الوجهات للمستثمرين في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال