دول الخليجالتقنية المالية FinTech

أداڤيرس – أول صندوق رأس مالي استثماري لتقنية الـ Web3 والـ Blockchain في المملكة العربية السعودية – يعلن عن استثمار استراتيجي في تاكاداو، متقدماً في رؤية المملكة 2030

الرياض، المملكة العربية السعودية – أعلنت أداڤيرس، المسرعة لنظام بيئي قائم على الكاردانو وصندوق تمويل تأسيسي مع التركيز على تكنولوجيا الـ Web3، عن أول استثمار استراتيجي لها في تاكاداو في المملكة العربية السعودية، مما يعكس التزام الشركتين بتحقيق رؤية المملكة 2030. تاكاداو هي قوة ثورية في صناعة الخدمات المالية تقدم خدمات مالية مجتمعية؛ متحدية الأنماط المالية التقليدية من خلال نهجها المبتكر.

أداڤيرس: رائدة ثورة تقنية Web3

أداڤيرس هي شركة رائدة في الاستثمار المبكر وبناء مشاريع قائمة على تقنية Web3، تضم عدد 60 من الاستثمارات عبر 13 دولة حول العالم. تأسست أداڤيرس كمبادرة من EMURGO، شركة التكنولوجيا العالمية الشهيرة والعضو المؤسس لمنصة كاردانو (Cardano) للعملات الرقمية، تهدف أداڤيرس لبناء مجتمع عالمي من رواد الأعمال لحل تحديات العالم باستخدام تقنية blockchain.

لقد سعت أداڤيرس عملياتها رسمياً إلى الرياض – تحمسًا لرؤية 2030 وانفتاح المملكة العربية السعودية على الابتكار والتنوع الاقتصادي – لتصبح أول صندوق استثماري متخصص وقائم على تقنية Web3 والاستثمار المبكر في مجال الـ Blockchain بالمملكة. تعتزم الشركة استثمار ما يعادل 10 ملايين دولار أمريكي في الشركات الناشئة المحلية القائمة على تقنية Web3 خلال عام 2024.

بالإضافة إلى توفير الاستثمارات لرؤوس الأموال، تتميز أداڤيرس بدورها الفعال في دعم نمو شركات محفظتها الاستثمارية.  يشمل ذلك المساعدة في تطوير استراتيجيات المنتجات التي تستفيد من تقنية Web3 ومساعدة الشركات الناشئة على تأسيس مجتمعاتها وتنميتها في أسواق أخرى مثل جنوب شرق آسيا وأفريقيا بالإضافة إلى ربطها بمستثمرين بارزين من المهتمين بتقنية Web3 من آسيا والولايات المتحدة ومناطق أخرى لفرص جمع التمويل المستقبلي.

يعرب ڤنسنت لي – الشريك المؤسس لأداڤيرس – عن تفاؤله بمستقبل كل من أداڤيرس وتاكاداو؛ حيث يصرح بقوله “دخول أداڤيرس إلى المملكة العربية السعودية مع تاكاداو أكثر من مجرد استثمار؛ إننا ملتزمون بتقديم حلول للتحديات اليومية وتمكين المجتمعات. تلبي تاكاداو بنهجها الرائد والمتمحور حول المجتمع الاحتياجات الأساسية اليومية ببراعة ونحن متحمسون لدعم هذا الاندماج بين الابتكار الملموس والفرص السوقية؛ إنه مشروع في قلب المؤسسين الملتزمين والرائدين مراد وشيرين. تمثل هذه الخطوة إنجاز مهم لالتزامنا بالتنمية في الشرق الأوسط، ونتطلع بفارغ الصبر إلى نمو تاكاداو والابتكار المستمر.”

ڤنسنت لي – الشريك المؤسس لأداڤيرس
ڤنسنت لي – الشريك المؤسس لأداڤيرس

 تاكاداو: إعادة تعريف الخدمات المالية بحلول أخلاقية

تأسست تاكاداو في مايو 2022 وكانت منارة للابتكار في مجال التمويل اللامركزي، حتى في ظل ظروف السوق الصعبة، منتجها الرئيسي Takaturn، هو منصة مبتكرة للادخار وتوليد العائد تمكن الادخار الجماعي والوصول إلى السيولة، أما منتجها الرائد Takasure، فيعتبر منظمة مستقلة لامركزية (DAO) ويمثل نموذجاً رائداً حيث يجمع الأعضاء من خلاله الأموال للتأمين المتبادل ويعيد توزيع الأرباح بين الأعضاء. تميز تاكاداو نفسها عن الخدمات المالية التقليدية من خلال الاستفادة من تقنية Blockchain لتعزيز الشفافية وخفض التكاليف؛ حيث تقدم حلول للتأمين وحلول مالية حلال وأكثر أماناً وكفاءة – مدفوعة باعتبارات المجتمعات المحلية – لجمهور عالمي متنوع – بما في ذلك كل من المجتمعات المسلمة وغير المسلمة – وتجذب المهتمين بالجانب الأخلاقي للمنصة.

صمم المؤسسان المشاركان، مراد إيرسان وشيرين لي، بإلهام من تجارب شخصية والتزام بالتمويل الأخلاقي، منصة تلبي احتياجات جمهور عالمي متنوع وتقدم حلولاً مالية آمنة ومدفوعة باعتبارات المجتمعات المحلية.

الفريق المؤسس لشركة تاكاداو
الفريق المؤسس لشركة تاكاداو

بالعودة والتأمل في هذا التعاون، صرح مراد إيرسان، المؤسس المشارك في تاكاداو بما يلي: “الشراكة مع أداڤيرس تدفعنا إلى الأمام في رحلتنا، خبرتهم في تقنية Web3 إلى جانب علاقاتهم العميقة في الأسواق الرئيسية، تسرع جهودنا في المعرفة وبناء المجتمع.”

 نمو الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

تشهد الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نمو متسارع لتصبح قوة مؤثرة في المشهد المالي العالمي، وتتخطى كونها مجرد سوق متخصص. يقدر حجم هذه الخدمات حالياً، والتي تشمل الخدمات المصرفية وسوق رأس المال وسوق النقد والتكافل (التأمين الإسلامي)، بحوالي 2 تريليون دولار أمريكي.

يلاحظ تسارع ملحوظ في نمو هذا القطاع، خاصة في الدول ذات الأغلبية المسلمة حيث تنمو أصول المصارف الإسلامية بوتيرة أسرع من أصول المصارف التقليدية. يعود هذا الاتجاه إلى حد كبير إلى النمو الاقتصادي القوي والخطط التنموية الاستراتيجية، لا سيما في الأسواق الرئيسية مثل المملكة العربية السعودية؛ حيث يلعب القطاع الخاص دور محوري في زيادة حجم المعاملات المالية الحلال.

موقع تاكاداو الاستراتيجي في سوق الماليات الإسلامية

لا تمثل استثمارات أداڤيرس في تاكاداو مجرد مسعى مالي؛ بل تعد تحالفاً استراتيجياً يهدف إلى توسيع نطاق الحلول القائمة على تقنية Web3 ودعم التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. تجسد الشراكة تضافر قوي بين خبرة أداڤيرس العميقة وعلاقاتها الواسعة في السوق وبين المبادرات الرائدة من تاكاداو؛ مما يهيئهما لتحفيز النمو والتوسع في الأسواق المحورية.

يأتي دخول تاكاداو إلى سوق الماليات الإسلامية في الوقت المناسب وبطريقة استراتيجية، حيث يسد فجوة مهمة. على الرغم من خدمة التأمين الإسلامي للجانب سريع النمو من المسلمين، والذين يشكلون 24% من سكان العالم، إلا أنها تمثل حالياً أقل من 0.5% من صناعة التأمين العالمية التي تبلغ قيمتها 5 تريليون دولار أمريكي. مع التغلب على تحديات قابلية التوسع التي تفرضها البنى التحتية المالية التقليدية، ومع توقعات بنمو قطاع الماليات الإسلامية بنسبة 10% سنوياً لتصل إلى حوالي 5.1 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2028، تحتل تاكاداو موقع مثالي للريادة في هذه السوق النامية، خاصة في المناطق الرئيسية مثل المملكة العربية السعودية وتتميز بالتزامها بالابتكار والممارسات الأخلاقية والتركيز على المجتمع.

نجحت تاكاداو حتى الآن في بناء مجتمع يضم أكثر من 17000 عضو حول منتج التوفير الخاص بها Takaturn (الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2024). ومع وجود براءة اختراع قيد الإنتظار لخوارزمياتها الخاصة بالإكتوارية وإدارة المخاطر، من المقرر أن تحدث تاكاداو ثورة في مجال الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بإطلاق Takasure في يونيو 2024. وفي هذه المرحلة، تنضم أداڤيرس إلى تاكاداو، لتقدم خبراتها في مجال تقنية Web3 لدعم المرحلة التالية من نمو تاكاداو نحو الإطلاق الناجح لـ Takasure وتعزيز تأثير تاكاداو في الأسواق الرئيسية.

 الخلاصة

تشكل استثمارات أداڤيرس في تاكاداو خطوة محورية نحو دعم الحلول المالية المبتكرة والأخلاقية بما يتماشى مع رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية. لا تعكس هذه الشراكة استثماراً مالياً فحسب، بل تعكس أيضاً رؤيةً مشتركةً لدفع الابتكار والتغيير في القطاع المالي، وذلك من خلال الاستفادة من نقاط القوة والخبرات التي تتمتع بها كلتا المؤسستين.

لمتابعة رحلة تاكاداو، يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني

يمكن للشركات الناشئة القائمة على تقنية Web3 التقديم للحصول على تمويل من أداڤيرس هنا.

روابط الويب الرسمية لأداڤيرس

الصفحة الرئيسية: Adaverse.co

لينكد إن: Adaverse

توبتر: Adaverse_Acc

فيسبوك: Adaverse Accelerator

انستاجرام: Adaverse_acc

يوتيوب: Adaverseaccelerator

Adaverse Startup School :Startup School

BuildUp Africa :BuildUp Africa Podcast

للاستفسارات الإعلامية يرجى ارسال بريد الكتروني إلى press@dizrupt.us

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال