شمال أفريقيا

Golden Gate Ventures توسع نطاقها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أعلنت شركة Golden Gate Ventures، صندوق رأس المال الاستثماري في سنغافورة والذي أسسته نخبة من سكان وادي السيليكون، يوم الاثنين، عن إنشاء أول مكتب لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) في المملكة العربية السعودية، بهدف تعزيز العلاقات بين سنغافورة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتسريع تطوير نظام الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيني لوريا، الشريك المؤسس لشركة Golden Gate Ventures

وقال فيني لوريا، الشريك المؤسس لشركة Golden Gate Ventures، في بيان صحفي: “سيكون للممر الريادي بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسنغافورة تأثير مضاعف لا مثيل له. بدأنا في بناء العلاقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2014، مدركين إمكانات هذه المنطقة للحصول على مجتمع ناشئ مزدهر”.

وأضاف: “إن افتتاح أول مكتب لنا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعكس استراتيجيتنا الرائدة في كوننا الأوائل في التعرف على الفرص الجديدة في الشركات الناشئة والقطاعات والمناطق الجديدة”.

وبحسب التصريحات، فإن العمليات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمثل توسعًا لشركة Golden Gate Ventures إلى أن تصبح شركة رأس المال الاستثماري العالمية وتؤكد خبرتها في نظم الشركات الناشئة.

وأضاف: “كنا شركة رأس مال استثمارية رائدة في سنغافورة خلال مراحل بدايات نظامها الناشئ؛ كنا على الأرض تمامًا عندما كانت نجمة فيتنام في ارتفاعها. الآن لدينا نفس الفرصة الرائدة في مجلس التعاون الخليجي، ربطًا بين مركزين نابضين بالحياة للشركات الناشئة”.

في أكتوبر 2023، رفعت حكومة سنغافورة والمملكة العربية السعودية علاقاتهما إلى “شراكة استراتيجية” لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون، مع التجارة والاستثمار والطاقة الخضراء والاقتصاد الرقمي كأولويات رئيسية.

في عام 2021، قوَّيت سنغافورة ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقتهما الاقتصادية الثنائية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وابتكارات الفضاء.

في مؤتمر SWITCH لسنغافورة لعام 2023، جلبت قطر وفدًا من الشركات الناشئة والمسؤولين الحكوميين للاجتماع مع شركات سنغافورة لرأس المال الاستثماري (VC) ومؤسسي الشركات الناشئة.

وبحسب البيان، سيقود أول مكتب لشركة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عددٌ من القادة ذوي الخبرات العميقة والشبكات الواسعة في المنطقة: عبد الرحمن القحطاني (الشريك العامل ذو الخبرة الاستثمارية القوية في المملكة العربية السعودية)، وحسين عبدالله (المستشار الأول ذو الخبرة العالمية العميقة في الاستثمار مع شبكة ورؤى قوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي يقيم في قطر).

مايكل لينتس، الشريك في شركة Golden Gate Ventures

وسيقود مايكل لينتس، الشريك في شركة Golden Gate Ventures، الجهود في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيقضي وقتًا في كل من سنغافورة ومجلس التعاون الخليجي لخلق توافقات استراتيجية لممر سنغافورة- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الريادي.

قال لينتس: “افتتاح أول مكتب لنا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمثل تتويجًا لتسع سنوات من بناء علاقات عميقة في المنطقة، وإنشاء الشبكات المناسبة، وتنسيق فريق كبير يمتلك فهمًا وثيقًا للفرص المتغيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هذه لحظة حاسمة لتوسيع جدول أعمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الريادي”.

يشار إلى أن شركة Golden Gate Ventures زادت رحلتها في تطوير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد التعاون مع شركاء نظام الشركات الناشئة عبر مجلس التعاون الخليجي.

علق حسين عبدالله، المستشار الأول: “وجود شركة Golden Gate Ventures في منطقة مجلس التعاون الخليجي بوجود قوي سيساعد في تطوير نظام رأس المال الاستثماري من خلال جذب المواهب ورأس المال. التعاون مع الجامعات وتقديم الدعم للمواهب المحلية في أسواق مختلفة سيكون إضافة قيمة لهذه الأسواق”.

Golden Gate Ventures توسع نطاقها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وضمن جهود شركة Golden Gate Ventures لبناء أساسها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دعمت شركة رأس المال الاستثماري تطوير ريادة الأعمال من حيث بناء رأس المال الاجتماعي والبشري والمالي.

تقوم الشركة بتوجيه أكثر من 50 مؤسسًا من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومؤسسي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من برنامج Endeavor لمساعدتهم في التوسع الدولي. كما تقوم الشركة بجلب ضيوف دوليين أيضًا إلى Startup Grind في عُمان.

وتقوم الشركة بتنظيم مخيم صحراوي ثنائي بين شركات سنغافورة الفريدة ومؤسسات مجلس التعاون الخليجي. وتقوم أيضًا بجلب خبراء INSEA لمشاركة الرؤى حول التمويل الخاص ورأس المال الاستثماري في المملكة العربية السعودية.

وتستضيف الشركة عشاءًا دوليًا للمستثمرين في مبادرة الاستثمار المستقبلية في المملكة العربية السعودية.

وختم عبد الرحمن القحطاني، الشريك العامل: “مكتب Golden Gate Ventures الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو تمديد طبيعي لعلاقة بدأت منذ سنوات مع المشاركة المشتركة في نظام رأس المال الاستثماري في مجلس التعاون الخليجي ابتداءً من عام 2018، إنني متحمس لأكون جزءًا من هذه الفصل الهام في التزام Golden Gate Ventures بمنطقة الخليج”.

تعتبر شركة Golden Gate Ventures شركة رأس المال الاستثماري العالمية لمرحلة البداية التي تمكِّن المؤسسين الجريئين عبر ثلاث قارات.

تأسست في عام 2011، حيث جمعت شركة Golden Gate Ventures بين المعرفة والخبرة من وادي السيليكون مع الشغف والخبرة في نظم الشركات الناشئة الناشئة، وأنشأت جذورًا محلية مع توسعها العالمي.

وعلى مدى أكثر من عقد، لم يكن دور الشركة مجرد تمويل المؤسسين كمستثمرين، ولكن كان دورها أيضًا في تنمية نظم الشركات الناشئة النابضة بالحياة مع النمو المستمر. وقد استثمرت شركة Golden Gate Ventures في أكثر من 90 شركة، منها تسعة من الشركات الفريدة واثنان من الاكتتابات العامة الأولية (IPOs) ضمن محفظتها. تشمل الشركات Carro وCoda Payments وStripe وCarousell وXendit وAngelList وMultiplier.

يمكنك قراءة أيضًا عن: Micropolis Holding تُقدّم طلبًا للاكتتاب العام بقيمة 37 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال