استثمار جريء

تمويل بـ18 مليون دولار لـ “سوم” لتوسيع نطاقها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

يتجه سوق إعادة التدوير على مستوى العالم نحو النمو مع تزايد تفضيل المستهلكين للسلع المستعملة لتوفير التكاليف، ومع تزايد الوعي بأهمية التصرف المدروس.

ومن المتوقع أن يستمر سوق إعادة التدوير العالمي في التوسع، حيث تسعى الأسواق مثل “سوم” في المملكة العربية السعودية لاستيعاب المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA).

 

تأسست “سوم” في المملكة العربية السعودية في عام 2021، وتستهدف الآن توسيع نطاق نموها إلى دول MENA الأخرى، مبديةً بداية التوسع من خلال الإمارات العربية المتحدة.

تعتمد هذه الخطط على تمويل السلسلة A البالغ 18 مليون دولار الذي قادته مجموعة “جاهيز” السعودية بالتعاون مع “إيزومتري كابيتال” المقرة في نيويورك، إلى جانب المستثمرين الحاليين Khwarizmi Ventures وAlRajhi Partners وOutliers Venture Capital.

تأتي هذه الجولة بعد تمويل بقيمة 4 مليون دولار في عام 2021.

 

بالإضافة إلى التوسع، تعتزم الشركة، التي تركز أساسًا على الإلكترونيات، زيادة التصنيفات التي تغطيها لتشمل منتجات مثل السيارات والتحف.

يقول فهد الحسن، المؤسس المشارك لـ “سوم”: “نحن في عملية توسيع إلى جغرافيات مختلفة وننظر إلى كل منطقة MENA. لقد بدأنا أيضًا في اختبار فئات جديدة لتحقيق رؤيتنا في أن نكون المكان الذي يمكنك فيه بيع كل شيء من الهواتف إلى السيارات”.

 

وأضاف الحسن: “نريد تسهيل عملية الشراء والبيع وجعلها متاحة للجميع”. يدير “سوم” كل العملية من إدراج المنتج إلى التسليم، حيث يتم دعم التسليم بواسطة شركاء لوجستيين من الطرف الثالث. ولإدراج المنتجات، يُطلب من البائعين إرسال صور لمنتجاتهم للحصول على الموافقة المسبقة.

تقوم الشركة أيضًا بمعالجة واحتجاز المدفوعات حتى يؤكد المشترون استلامهم، كإجراء احترازي لمكافحة الاحتيال.

 

وفيما يتعلق بالتحقق من الأموال، قال الحسن إن معظم السلع تأخذ ثلاثة إلى أربعة أيام للتسليم، ويتاح للمستخدمين 24 ساعة لبدء عمليات الإرجاع إذا كانت المنتجات غير مرضية. وتخطط الشركة لتمديد فترة الإرجاع إلى أسبوع أو حتى شهر لبعض المنتجات.

تحقق “سوم” من الأموال من خلال عمولات لكل منتج يتم بيعه، حيث تعتمد الرسوم على مجموعة من العوامل بما في ذلك العرض والطلب.

وقال الحسن: “تتراوح العمولة بين 10 و20٪ من قيمة المنتج.

كلما زادت قيمة المنتج، زادت نسبة العمولة وكلما كان البائع أكثر تكرارًا قلت النسبة؛ لذلك يتم النظر في عدة عوامل”.

وأشار إلى أن “سوم” تحصل على أكثر من 30,000 إدراج كل شهر، حيث تعتبر الهواتف آيفون والكمبيوترات المحمولة أفضل المنتجات مبيعًا.

ويتوقع الحسن تحقيق نمو أكبر للشركة مع استمرار اعتماد الحلول المحلية وفقًا لتوجيهات المملكة العربية السعودية نحو دعم الحلول المحلية للتقليل من الاعتماد على الأسواق العالمية.

وإلى جانب ذلك، تعيش البلاد حاليًا في فترة ذهبية تكنولوجية، حيث تشير البيانات إلى زيادة في عدد شركات التجارة الإلكترونية وتبني الخدمات الإلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى