دول الخليجالمنظومة الريادية

برنامج بيبان: منصة استثمارية إقليمية تجمع بين القطاعين العام والخاص في دعم رواد الأعمال

بيبان يُعلن عن تحوله إلى المنصة الاستثمارية الأولى المشتركة بين القطاعين العام والخاص في الإقليم

بعد تحقيق نجاح متتالي في مواسم سابقة، سيتم عرض أولى حلقات الموسم الثالث المنتظر من برنامج الواقع “بيبان”. هذا البرنامج، الذي يستهدف رواد الأعمال ويتم إنتاجه بواسطة شركة مشاريع الأمل، التابعة لصندوق الأمل، سيُعرض في الثالث من يناير ٢٠٢٤ على قناة تلفزيون البحرين وقناة الراي، بالإضافة إلى منصة الفيديو حسب الطلب الكبرى “شاهد” في المنطقة.

تم تصوير  الموسم الثالث في أحدث مركز للمعارض والمؤتمرات في منطقة الشرق الأوسط، وهو مركز البحرين العالمي للمعارض (EWB). يتيح هذا الموسم لـ ٤١ شركة من مختلف مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصة تقديم مشاريعهم أمام لجنة من المستثمرين الإقليميين. سيتمكن هؤلاء الرواد من الحصول على تمويل واستثمارات مقابل حصص في شركاتهم وكذلك من الفرص الاستراتيجية التي من شأنها تسريع نمو أعمالهم.

مع بداية الموسم الثالث، يصبح برنامج “بيبان” أول منصة استثمارية مشتركة بين القطاعين العام والخاص على مستوى الإقليم. هذه الشراكة تضم دول مجلس التعاون الخليجي من خلال مشاركة صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الإمارات العربية المتحدة، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، وشركة جي إف إتش كابيتال في المملكة العربية السعودية. إلى جانب ذلك، تشمل الشراكة كذلك شركة زين الكويت ومركز صباح الأحمد للمواهب والإبداع في الكويت، وصندوق العمل تمكين في البحرين. هدف هذه الشراكة الاستثمارية هو توفير فرص تمويل واستثمارية استراتيجية لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وتوجيههم نحو النجاح من خلال الاستفادة من معرفة وخبرة المستثمرين. تهدف الشركاء إلى تعزيز بيئة داعمة للريادة وتمكين المشاريع الناشئة في المنطقة.

يتكون الموسم الثالث من “بيبان” من ١٠ حلقات تبث أسبوعيًا في يوم الأربعاء، ابتداءً من ٣ يناير، في تمام السادسة مساءً بتوقيت الرياض على قناة تلفزيون البحرين وقناة تلفزيون الراي، بالإضافة إلى منصة “شاهد” التي يمكن الوصول إليها مجانًا. تتضمن كل حلقة ٤ شركات من مجموعة متنوعة من القطاعات والدول في المنطقة، بما في ذلك مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، الكويت، لبنان، الأردن، ومصر.

كل حلقة تضم ثلاثة مستثمرين مختلفين من القطاع الخاص. سيشارك سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد، رئيس مجلس إدارة صندوق الأمل، كممثل لاستثمارات مشاريع الأمل.

بهذه المناسبة، علقت فجر صالح، المدير العام لمشاريع الأمل والمنتجة لبرنامج “بيبان”: “نحن مسرورون بشدة لإطلاق الموسم الثالث من برنامج بيبان بالتعاون مع شركائنا من القطاعين العام والخاص. يعكس انخراطهم القوي في البرنامج ثقتهم المشتركة في رؤيتنا لتطوير منصة استثمارية تستفيد منها دول مجلس التعاون الخليجي لتوفير فرص تمويلية واستراتيجية لرواد الأعمال الناشئين. من خلال بيبان، نقوم بربط الرواد مع المستثمرين الإستراتيجيين الذين يمكنهم فتح أبواب أسواق جديدة وتقديم الخبرات والمعرفة.”

وأضافت: “نظرًا للنجاح السابق للبرنامج والذي شهد تدريب أكثر من ٦٠ رائد أعمال وتجاوز مجموع الاستثمارات الذي تم جمعه الـ ٦ مليون دولار أمريكي، فإن الموسم الجديد من “بيبان” سيشهد تقديم الفرص الاستثمارية من مختلف القطاعات. نتطلع إلى متابعة المشاهدين لهذا الموسم الجديد الذي سيكون مليئًا بالإثارة.”

من ناحية أخرى، قال خالد محمود آل ريس، مدير برنامج بيبان: “قمنا بإنشاء برنامج بيبان بهدف توجيه ودعم رواد الأعمال الطموحين الذين يسعون لتطوير مشاريعهم وتحقيق النجاح على الساحة العالمية. نحن نقدم حلا لبعض أكبر التحديات التي تواجه رواد الأعمال في المنطقة، بما في ذلك الوصول إلى رأس المال والتدريب المتخصص والإرشاد، بالإضافة إلى التسويق والتوسع في الأسواق العالمية. نتطلع بشغف إلى هذا الموسم الجديد من بيبان، ونأمل أن يكون حافزًا للأفراد للمشاركة في مجال ريادة الأعمال ودفع الشركات القائمة نحو تحقيق المزيد من النجاحات.”

الموسم الثالث من “بيبان” يتمتع برعاية عدد من الشركات الرائدة في المنطقة، بما في ذلك طيران الخليج، مجوهرات آسيا، تطبيق أهلاً، الزياني للسيارات، مركز البحرين العالمي للمعارض، بيت التمويل الكويتي – البحرين، تراكس البحرين، بابكو إنرجيز، وجلف ميديا ​​إنترناشيونال. تلتزم هذه الشركات بدعم رواد الأعمال البحرينيين وتعزيز نموهم من خلال الاستثمار وتوفير المعرفة والوصول إلى فرص الأعمال.

يأتي هذا الموسم بعد نجاح كبير شهده البرنامج في مواسمه السابقة. حيث تلقى أكثر من ٦٠ رائد أعمال تدريبًا دقيقًا استمر لمدة ٣٥٠ ساعة، بهدف تجهيزهم وتأهيلهم لتقديم أفضل أداء خلال مشاركتهم في البرنامج. وتجاوز إجمالي الاستثمارات التي تم جمعها في المواسم السابقة حاجز الـ ٦ مليون دولار أمريكي، مما يعكس نجاح برنامج “بيبان” في جذب استثمارات ودعم للشركات الناشئة.

هذا الموسم الجديد من “بيبان” يعتبر تطورًا إيجابيًا نحو تقديم مزيد من الفرص الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن المتوقع أن يستمتع المشاهدين بمشاهدة رواد الأعمال والمستثمرين يتفاعلون ويبدعون في مجال ريادة الأعمال وتطوير الأعمال الناشئة.

إن برنامج “بيبان” لا يقتصر على تقديم فرص استثمارية فحسب، بل يسعى أيضًا لتوجيه وتمكين الرواد من خلال تقديم تدريب متخصص وإرشادات قيمة. إلى جانب ذلك، يساهم البرنامج في الترويج للشركات والمشاريع على المستوى العالمي، مما يعزز من فرص نجاحها ونموها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريدية

ابق على اطّلاع دائم بكل جديد في عالم ريادة الأعمال