دول الخليج

المملكة العربية السعودية تفوز بتنظيم معرض العالم 2030

انتخبت الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للمعارض (BIE) المملكة العربية السعودية كبلد مضيف لمعرض العالم 2030 خلال الجمعية العامة الـ173 للمنظمة.

وقد صوتت غالبية الدول الأعضاء بنسبة ثلثين لصالح مشروع المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض العالم 2030 في الرياض تحت عنوان “عصر التغيير: معًا من أجل غد مستبشر”، وذلك في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 31 مارس 2031.

كانت هناك ثلاث دول في المنافسة لاستضافة معرض العالم 2030، إلى جانب المملكة العربية السعودية، وهي جمهورية كوريا (بوسان) بموضوع “تحويل عالمنا، التوجيه نحو مستقبل أفضل”، وإيطاليا (روما) بموضوع “الناس والأراضي: تجديد وإدماج وابتكار”.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات، أعرب الأمين العام للBIE، ديميتري إس. كيركينتزيس، عن تهانيه الحارة للمملكة العربية السعودية على انتخابها كبلد مضيف لمعرض العالم 2030. وقال: “نتطلع في السنوات القادمة إلى التعاون الوثيق مع المملكة العربية السعودية لتجميع العالم في الرياض تحت شعار ‘عصر التغيير: معًا من أجل غد مستبشر'”.

وكانت الدول الأعضاء المؤهلة والحاضرة، التي تمثلها مندوبون يعينونهم الحكومات، قد انتخبت بلد المضيف في اقتراع سري باستخدام التصويت الإلكتروني، على أساس مبدأ البلد الواحد، صوت واحد. وبتأمين 119 صوتًا في الجولة الأولى، تم انتخاب المملكة العربية السعودية مباشرة، حيث حصلت على الثلثين اللازمة.

و جاءت نتائج الجولة الأولى اختيار كوريا الجنوبية من خلال  29 صوتًا و إيطاليا بـ 17 صوت و المملكة العربية السعودية عبر  119 صوتًا.

تعتبر المعارض العالمية، المعروفة رسميًا باسم المعارض المسجلة دوليًا، تجمعات عالمية للدول تتناول التحديات العالمية في عصرنا. تقدم هذه الفعاليات العالمية الاستثنائية رحلة داخل موضوع مختار من خلال أنشطة مشوقة وغامرة.

وتجري هذه المعارض كل خمس سنوات وتستمر حتى ستة أشهر، حيث تستقبل عشرات الملايين من الزوار، وتتيح للدول بناء بافليونات استثنائية وتحول مدينة الاستضافة لسنوات قادمة.

كان أحدث معرض عالمي هو معرض دبي 2020، الذي أقيم تحت شعار “التواصل بين العقول، خلق المستقبل”، وقد حقق أكثر من 24 مليون زيارة. أما المعرض العالمي القادم، معرض أوساكا كانساي 2025، فسيقام بين 13 أبريل و13 أكتوبر 2025 تحت شعار “تصميم مجتمع المستقبل لحياتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى