الشركات الناشئة

انطلاق الدورة الثانية من الكونجرس العالمي للإعلام 2023

الدورة الثانية من الكونجرس العالمي للإعلام 2023

انطلقت أمس الدورة الثانية من الكونجرس العالمي للإعلام 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة.

شهد الكونجرس مشاركة بعض من أبرز قادة الصناعة والمتخصصين والمؤثرين في العالم، بالإضافة إلى الأكاديميين والشباب وطلاب الجامعات. علمًا بأن Capital Events (جزء من مجموعة ADNEC) هي المسئولة عن تنظيم الكونجرس بالتعاون مع وكالة أنباء الإمارات.

شهدت الدورة الثانية من الكونجرس العالمي للإعلام نموًا ملحوظًا في عدد العارضين والعلامات التجارية المشاركة مقارنة بالدورة الأولى، حيث ارتفعت بنسبة 33% لتصل إلى 257 علامة تجارية. كما ارتفع عدد الدول المشاركة بنسبة 22% لتصل إلى 172 دولة، وذلك بمشاركة 31 دولة للمرة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، زادت المساحة الكلية للمعرض بنسبة 78% لتصل إلى 32 ألف متر مربع. كما جذب الحدث أكثر من 13,500 مشارك، و5,500 مندوب، و200 رئيس تنفيذي من مؤسسات إعلامية عالمية.

اليوم الأول من الكونجرس العالمي للإعلام 2023

افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، اليوم الأول من الكونغرس العالمي للإعلام، بكلمة رحب فيها بالمشاركين من مختلف أنحاء العالم. أكد الشيخ نهيان أن وسائل الإعلام تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التعاون الدولي، وتبادل القيم والمصالح المشتركة، وتسليط الضوء على الإنجازات الإنسانية.

ركز اليوم الأول على الإعلام البيئي، وذلك بالتزامن مع الاستعدادات لاستضافة مؤتمر “COP28” في أبوظبي عام 2025. حيث انه في إحدى الجلسات، ناقش المؤثرون الشباب كيفية إنشاء محتوى إعلامي فعال لمواجهة تحديات المناخ. وفي جلسة أخرى، تناولت وسائل الإعلام الدولية دورها في توعية الجماهير حول التغير المناخي. كما ناقشت إحدى الجلسات دور المؤسسات في دعم العمل المناخي.

اليوم الثاني من الكونجرس العالمي للإعلام 2023

ركز اليوم الثاني من الكونجرس على التعليم الإعلامي، مع تسليط الضوء على مشاركة الشباب، واستقبال الطلاب من 100 جامعة. حيث أكد المشاركون في اليوم الثاني من الكونغرس العالمي للإعلام 2023 على أهمية لغة الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام الحديث، وضرورة تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى إعلامي رقمي مميز.

كما شدد المشاركون على أن لغة العالم اليوم هي الذكاء الاصطناعي والإعلام والاقتصاد الرقمي، وأن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للأجيال القادمة سيخلق مستقبلًا تكنولوجيًا معززًا.

في هذا الصدد، أكد معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، أن دولة الإمارات تؤمن بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، التي أصبحت تشكل الأساس الذي يرتكز عليه العالم، وتتحكم في كيفية التعاطي مع المعلومات وكيفية معالجتها ونشرها.

وشدد معاليه على أن دولة الإمارات تسعى إلى تسخير هذه التقنيات لخدمة العمل الإعلامي، وذلك من خلال توفير محتوى إعلامي مميز يلبي احتياجات الجمهور، ومن خلال إنشاء منصات إعلامية تعتمد على الإعلام الرقمي، والتي توفر للجمهور تجربة إعلامية أكثر تفاعلية.

ومن أبرز فعاليات الكونجرس العالمي للإعلام، جلسة نقاش حول الدور المتطور للمبدعين في التسويق الرقمي، والتي استضافتها “منصة الابتكار”. كما استضافت “منصة التعليم” سلسلة من العروض التقديمية التفاعلية حول تقييم المحتوى واعتماد التنسيق ومستقبل الإعلام.

يتناول الكونغرس العالمي للإعلام على مدار أيامه الثلاثة أحدث التطورات في صناعة الإعلام، من خلال تسليط الضوء على أحدث تقنيات صناعة المحتوى، والتكنولوجيا الناقلة للإعلام، والإنتاج الافتراضي، والإنتاج المشترك. كما يتضمن الحدث عددًا من ورش العمل التي تتناول موضوعات متنوعة، مثل الاستدامة والإعلام البيئي، والشباب والتعليم ومستقبل الإعلام، والابتكار وأحدث التقنيات في الإعلام.

يمكنك قراءة أيضًا عن: “عاين” توقع اتفاقيات تعاون على هامش” بروبتك السعودية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى