فعاليات

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2023

تم تنظيم الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في مقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة، وقدم فرصة مميزة للشباب لتبادل الخبرات وتعزيز قدراتهم في مجال ريادة الأعمال.

شهد هذا الحدث الذي حمل عنوان “شغف ريادة الأعمال” عروضًا ملهمة وأعمالًا مبتكرة في مجالي الابتكار والطاقة المتجددة. حضره عدد من الأكاديميين ورواد الأعمال والمهتمين بمجال ريادة الأعمال.

تناول الأسبوع العديد من المواضيع الهامة مثل التحديات التي يواجهها رواد الأعمال وقصص النجاح، وتم تسليط الضوء على دور البنك الإسلامي للتنمية في دعم الشباب للانطلاق في مشاريع جديدة.

تضمنت الفعاليات لقاءات تناولت المصطلحات الأساسية لنجاح المشاريع الريادية مثل الإبداع والابتكار، وقدمت جامعة الأعمال والتكنولوجيا عروضًا حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وصناعة المحتوى الرقمي في مجال ريادة الأعمال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية التسويق الرقمي واستخدام تحليلات قوقل لزيادة الدخل الشخصي وتحويل الشغف إلى مشاريع عمل ناجحة.

تجارب ناجحة في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

أشار ضابط مشاريع المعرفة والابتكار من البنك الإسلامي للتنمية، السيد أسامة خوجلي، إلى جهودهم الدائمة على مدى سنوات طويلة في دعم رواد الأعمال. يسعون من خلال قنوات متنوعة وشبكاتهم المتواجدة في دول العالم الإسلامي إلى نشر القصص الملهمة للنجاح، التي تلهم الشباب لبدء مشاريع جديدة والاستفادة من الإمكانيات المتاحة في تلك الدول.

كما تحدثت الأستاذة لينه خالد آل معينا، رئيس مجلس إدارة شركة الكفاءات الوطنية الرياضية المالكة لنادي جدة يونايتد، عن تجربة النادي في مجال ريادة الأعمال من خلال القطاع الرياضي. بدأ النادي عام 2006 تحت مظلة وزارة التجارة، وقد ساهم في تدريب عشرات الآلاف من الفتيات والشباب والأطفال. كما قام بفتح فروع في عدة مدن مختلفة في المملكة، مساهماً في تعزيز الريادة والتنمية في هذا القطاع.

وأضافت الأستاذة نوف نومان البشري، مالكة ومؤسِّسة شركة علوم الطاقة التجارية، تفاصيل مسيرتها المهنية وقصة نجاحها، مشيرة إلى تخصصها الخاص والصعوبات التي واجهتها، حيث كانت تجد صعوبة في العثور على وظيفة مناسبة، لكن بفضل الاجتهاد وتوفيق الله، نجحت في إقامة شراكة مع أحد مراكز التدريب.

وأشارت إلى تطور شركتها حيث أصبحت مصنفة كمُستشار هندسي ونووي، وتدير مركز تدريب خاص مُعتمَد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع طموحها للوصول إلى مستوى يعتبر كمنجم ذهب لمشروعها.

وفي ختام الحفل، قامت المنصة السعودية بتكريم المتحدثين ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية وأ. محمد باحويرث وفريق التنظيم، حيث تم التقاط صور جماعية تخليداً للمناسبة الاحتفالية.

يمكنك قراءة أيضًا عن: السعودية تشهد نمو مذهل في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى