التقنية المالية FinTech

المدير التنفيذي لـ” تالي” خلال مقابلة خاصة مع “إنت عربي”: استراتيجية متطورة لنشر ثقافة الخدمات الرقمية في مصر

جاهزون لتفعيل مركز الخدمات المميز مطلع 2024

أكد مجدي حسن، المدير التنفيذي لشركة تالي المصرية المتخصصة في المدفوعات الإلكترونية؛ أن الشركة تمتلك رؤية واستراتيجية واضحة لمساعدة عملاء البنوك من الأفراد والشركات و المشروعات الصغيرة والمتوسطة و التجار؛ لمواكبة التغييرات التكنولوجية التي تتخذها الدولة المصرية والتي تتضمن ابتكار حلولا غير تقليدية و ابتكارات تتوافق مع الرؤى المستقبلية  بشأن التحول الرقمي في خدمات سداد المدفوعات إلكترونيا.

أضاف ” حسن” في حوار خاص مع ” أنت عربي” أن استراتيجية ” تالي” تتضمن مواكبة تغيير نمط الحياة التقليدية في وسائل تقديم الخدمات بما في ذلك وسائل الدفع والتحصيل، وبما يتوافق مع اجراءات الانتقال من تداول النقد ” الكاش” إلى اللا كاش كمرحلة أولى تم تطبيقها فعليا داخل كافة المعاملات بالبنوك و مقدمي الخدمات؛ و الإنتقال بصورة متسارعة للتحول الرقمي و جدولة المدفوعات من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة كما هو الحال لتطبيقات البطاقات البنكية اللا تلامسية.

قال ” حسن” إن التحديات التي واجهت عمل “تالي” تضمنت عدم وجود بنية تحتية تكنولوجية مؤهلة وفقا لما ذكرته شركة IBM؛ وتم العمل لتغيير تلك الأنماط .

أكد ” حسن” أن ” تالي” أصبحت جاهزة  منذ فترات سابقة في تقديم الخدمات الأكثر تميزا للبطاقات الإئتمانية  والدمج مع شركة بنوك مصر لتقديم خدمات التشغيل بالتوازي مع عمليات التفعيل مع منظومتي ماستر كارد وفيزا و آبل باي.

وقال إن تطبيق مركز الخدمات المميز الذي أعلن عنه البنك المركزي المصري خلال الأسابيع الماضية يعد جاهزا ومن المتوقع أن يتم تفعيله في الربع الأول من العام الميلادي الحديد والذي سيتم تطبيقه .

أشار إلي وجود خدمات مكتملة مع البنك المركزي المصري حيث سيتم تمكين البنوك من تفعيل البطاقات البنكية على الموبايل بحيث يصبح الهاتف المحمول كبطاقة ائتمان رقمية لا تلامسية، بخلاف تمكين التجار من الاستفادة من خدمات الدفع والتحصيل المختلفة من خلال منصات داعمة للتجارة الإلكترونية بدون أي تكنولوجيا و العمل على تأهيل التجار للتعامل مع منصات الدفع الإلكترونية.

وقال “حسن” إنه تم الانتهاء من مرحلة تفعيل منظومة ترميز البطاقات البنكية و التعريفات والبرتوكول التقني الخاص بتطبيقها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية داخل القطاع المصرفي و الكيانات وثيقة الصلة بما في ذلك البنك المركزي المصري و الشركات والمؤسسات الشريكة، لتفعيلها فور الاعلان عنها.

وأوضح “حسن” أن ملف التحول الرقمي الذي تنفذه مصر، هو أمر حتمي الحدوث وما تقوم به ” تالي” هو تقديم الحلول و تقليل فترات التنفيذ، موضحا أن هناك تواصلا مستمرا مع 39 بنكا في مصر وتم بالفعل توقيع اتفاقيات مع اثنين من أهم بنوك الحكومة في مجال التحول الرقمي.

أشار إلي ارتفاع عدد العملاء التجار بنحو 5 آلاف تاجر تم تسجيلهم علي منظومة تالي في أقل من شهر من بدء النشاط موضحا الشركة تستهدف تسجيل 7 آلاف تاجر وعميل علي منظومة E-commerce  بخلاف الوصول لمليون نقطة رقمية من العملاء والشركات والتجار و الخدمات الرقمية ” فينتك”.

وأوضح أن هناك اهتماما واسع النطاق من جانب ” تالي” لتطوير الخدمات التكنولوجيا المالية ودعم رواد الأعمال بإعتباره قاطرة التنمية و يمثل 80% من الاقتصاد؛ موضحا أنه لا يمكن إغفال دور الخدمات الرقمية والتحصيل الرقمي لكافة المدفوعات في ضبط الإنفاق العام في الدولة و تقديم بنية تكنولوجية و يتيح خدمات التمويل اللحظي من خلال منصات Pay Now.

أضاف ” حسن” أن ” تالي” تدعم بقوة ريادة الأعمال في مصر ولكن ليس بإتاحة التمويل وإنما من خلال تقديم الخدمات الفنية مثل عمليات اتاحة المعلومات والبيانات من رواد الأعمال و البنوك أو جهات التمويل و بالتالي نتيح فرص لتوافر بيانات دقيقة لصناع القرار داخل الجهاز المصرفي عن العملاء من رواد الاعمال بخلاف البنية التحتية التكنولوجية من أنظمة وغيرها توضح مؤشرات تعاملات الشركات و تاريخها الإئتماني مع البنوك وهو ما يساعد جهات التمويل علي اتخاذ القرار المناسب سواء بعمليات توفير التمويل وحجمه الذي يتوافق مع قدرات شركات ريادة الأعمال ومتابعة أداءها خلال فترات التمويل الممنوح.

أشار إلي عدم وجود أي تعارض بين طبيعة عمل ” تالي” وبين شركات تقديم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني؛ موضحا أن خدمات تأهيل واتاحة البنية التحتية التكنولوجية هي المظلة الأكبر لخدمات الدفع والتحصيل التي تعتبر جزء من منظومة العمل؛ فما تقوم به ” تالي” هو إتاحة أنماط للحياة ومواكبة التطورات التكنولوجية كأسلوب حياة تتوافق مع كافة النظم الأخري وليست وسيلة تنقضي بمجرد أداء الخدمة.

 يذكر أن بنك القاهرة الحكومي والذي يترأسه المصرفي الكبير طارق فايد؛ قد أعلن في مارس الماضي إطلاق شركة ” تالي” المتخصصة في خدمات المدفوعات الرقمية برأسمال نصف مليار جنيه لتعزيز الشمول المالي في مصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى