دول الخليجعام

نمو سوق الإيجار العقاري في السعودية: زيادة بنسبة 22٪ في صفقات الإيجار خلال سبتمبر 2023

سجل المؤشر الإيجاري السعودي أداءً متميزًا خلال شهر سبتمبر الماضي بنمو يفوق 22٪ مقارنة بنفس الفترة في عام 2022. حيث تم تنفيذ أكثر من 294 ألف صفقة إيجارية سكنية وتجارية خلال هذا الشهر وفقًا لتقارير وبيانات نشرتها الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار “إيجار” بالتعاون مع منصة “سكني”. حيث سجلت العاصمة الرياض أكبر حصة من هذه الصفقات بنسبة تزيد عن 22٪ من إجمالي الصفقات.

يشير محترفو العقارات إلى أن زيادة نمو منصة “إيجار” تعكس الوعي المتزايد بأهمية العقود الموحدة والتزام العقود على نطاق أوسع، مع تفعيل دور وسطاء العقار الذين يحملون ترخيص “فال”، الذي يُعتبر ترخيصًا معترفًا للوساطة العقارية. حيث يحد هذا من التلاعب في عقود الإيجار ويعزز العقود الحقيقية بفعل زيادة الوعي بأهميتها، خاصة بعدما أغلقت الهيئة العقارية الثغرات المحتملة في تأهيل واعتماد الوسطاء وشروط الرخصة.

و تقدم الشركات المعتمدة تدريبًا وتأهيلًا للوسطاء بما يتوافق مع متطلبات رخصة “فال”. يقول سفر الدوسري، مالك شركة السفر للعقارات، إن نهاية فترة التصحيح في يوليو الماضي كانت محطة هامة في تقديم الرخص والتأهيل، وبالتالي زودت الصناعة بمزيد من الوسطاء المؤهلين قادرين على توجيه وفهم حقوق المستأجرين، مما أسهم في نمو العقود.

من جانبه، يشير عبد الملك العبد الله، وسيط عقاري معتمد من شبكة إيجار، إلى أن نمو العقود الإيجارية يُعتبر مؤشرًا واقعيًا لنمو القطاع العقاري بأكمله. يُظهر نمو معدلات الإيجار نموًا في المشاريع وتوسعها، وبالتالي يمكن للمؤشر الإيجاري أن يعكس الوضع الشامل للسوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى