المنظومة الرياديةاستثمار جريء

شركة STV تتوقع فجوة الاستثمار الجرئ بالشرق الأوسط لـ25 مليار دولار في 2030

“كشفت شركة STV للاستثمار الجريء عن تقرير جديد يتوقع أن تصل الفجوة التمويلية في قطاع الاستثمار الجريء لمرحلة النمو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 25 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.

وأشار التقرير إلى دخول منظومة الاستثمار الجريء في المنطقة مرحلة النمو لأول مرة في تاريخها. حيث نجحت نحو 220 شركة نشطة في الحصول على استثمارات ضمن الجولات الاستثمارية (Series A) وما بعدها.

تلك الشركات أظهرت موائمة عملياتها للسوق وقدرتها على ريادة قطاعاتها المختلفة في المنطقة وخارجها. وأوضح التقرير أنها قادرة على الوصول إلى المراحل القادمة عبر الطرح العام أو الاندماج والاستحواذ.

مع ذلك، تواجه الشركات التقنية الواعدة، التي ظهرت خلال السنوات الخمس الماضية وحصلت على دعم من منظومة الاستثمار في المراحل المبكرة، منعطفًا خطرًا بسبب عجز حاد في تمويل نموها.

ووفقًا لتقرير STV، فإن احتياج المنطقة من تمويل للشركات الناشئة في مرحلة النمو يبلغ حوالي 25 مليار دولار أمريكي خلال السنوات القادمة. لكن المبلغ المتاح حاليًا للشركات في مرحلة النمو يقارب 5 مليارات دولار أمريكي، مما يعني وجود فجوة كبيرة تبلغ 20 مليار دولار أمريكي وستعيق الاستفادة من الإمكانيات الموجودة في المنطقة.

وأشارت الشركة إلى أن وصول الجهات الاستثمارية الأخرى مثل الشركات العائلية ومديري الأصول التقليدية إلى صفقات الاستثمار الجريء مهم، ولكن يجب وجود مؤسسات متخصصة في القطاع للاستثمار في مراحل النمو لضمان التركيز المستمر ومساعدة الشركات وتقديم الدعم اللازم لها لتحقيق أهدافها ومساعدتها في عمليات التخارج.

علّق لوكا باربي، الشريك العام في STV، قائلاً: ‘نحتاج المزيد من التمويل لدعم الشركات في مراحل النمو وتمكينها من التخارج بنجاح. هناك حاجة أيضًا لامتلاك مديري الصناديق لسجل أداء يتضمن عمليات تخارج ناجحة لتمكين صناديق رأس المال الجريء من جمع استثمارات إضافية.’

وأضاف: ‘رغم حجم التمويل العالي المطلوب لدعم الشركات في مراحل النمو، إلا أن مخاطر الاستثمار في هذه الشركات تعد منخفضة مقارنة بالشركات في المراحل المبكرة، مما يجعلها فرصة ممتازة للمستثمرين لتحقيق عوائد جذابة في إطار زمني قصير تتراوح بين 2-5 أعوام.’

تقدّم STV توقعاتها بظهور 45 شركة مليارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام 2030 بقيمة إجمالية تقدر بنحو 100 مليار دولار. كما أعلنت عن إطلاق منصة النمو الكلي للاستثمار في الشركات الناشئة بقيمة 560 مليون ريال سعودي في بداية العام الحالي.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى