دول الخليجفرص

شركة القابضة ADQ تستعد لدمج أصولها في قطاع الأدوية وتطمح لتكوين إحدى أكبر شركات الأدوية في المنطقة

في خطوة جديدة تعمل شركة القابضة الإماراتية ADQ، والتي تعد واحدة من أبرز صناديق أبوظبي السيادية، على توحيد أصولها في قطاع الأدوية بهدف إنشاء إحدى أكبر شركات الأدوية في المنطقة. وحيث ستتم هذه العملية من خلال دمج عدة شركات عالمية وإقليمية.

من بين هذه الشركات التي ستتم دمجها مع الشركة القابضة ADQ، نجد شركة “آمون للأدوية” المصرية، وشركة “أسينو” السويسرية، وشركة “فارماكس” للأدوية الإماراتية، بالإضافة إلى “مجموعة بيرجي ميفار” التركية، والتي تم الاستحواذ عليها مؤخرًا. تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز تواجد ADQ في صناعة الأدوية وتعزيز مكانتها كلاعب كبير في هذا القطاع.

ومن المتوقع أن تقوم شركة ADQ بإدراج الكيان الجديد في الأسواق المالية خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا القادمة، مما يعكس التطلعات القوية للشركة في هذا القطاع. وتجري الشركة حالياً دراسات لمزيد من الاستثمارات الاستراتيجية، سواء على الصعيدين المحلي والدولي، بهدف تعزيز موقعها في سوق الأدوية.

تجدر الإشارة إلى أن ADQ، التي يترأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، قد قامت خلال العام الماضي بدمج العديد من الشركات لإنشاء أكبر مزود للرعاية الصحية في الإمارات، من خلال شركة “بيور هيلث”. وفي أغسطس، أتمت “بيور هيلث” صفقة شراء واحدة من أكبر مشغلي المستشفيات المستقلة في المملكة المتحدة.

تعتبر ADQ الآن ثالث أكبر صندوق ثروة سيادية في أبوظبي بأصول تقدر بحوالي 157 مليار دولار، وتعكس هذه الخطوة جهود الإمارة لتنويع اقتصادها . تأتي هذه الخطوة في ظل تزايد الاهتمام بإدراج الشركات في منطقة الخليج العربي، حيث تقوم الحكومات بتوسيع أسواق رأس المال وجذب المستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى