دول الخليجتقنيةدراسات وأبحاث

دبي تستضيف ملتقى النشر الرقمي.. الأربعاء المقبل

تستضيف دبي النسخة الثانية من “ملتقى النشر الرقمي” بعد غد الأربعاء، بالتعاون بين هيئة الثقافة والفنون في دبي ومكتبة محمد بن راشد.

يأتي ذلك في إطار تعزيز دور الهيئة في مواجهة التحديات التي يواجهها قطاع النشر الرقمي، وتقديم حلاً مبتكرًا وتوصيات قابلة للتنفيذ لدعم هذا القطاع الحيوي.

يشارك في الملتقى، الذي ستكون مكتبة محمد بن راشد مضيفًا له، مجموعة مميزة من الخبراء، والأكاديميين، والناشرين، والمختصين، والمثقفين، والأدباء، الذين سيسهمون بخبراتهم وأفكارهم ورؤاهم في فعاليات الملتقى.

سيتم افتتاح الملتقى بورشة تعريفية من تنظيم مركز دبي للأمن الإلكتروني بعنوان: “النشر الآمن على المنصات الرقمية”، حيث ستُلقى الضوء على جوانب متعددة تتعلق بأمان المحتوى على المنصات الرقمية التي يمكن أن يتعرض لها الناشرون.

سيتم أيضًا تنظيم ندوة رئيسية تحمل عنوان: “مستقبل النشر الرقمي في الإمارات”، سيشارك فيها محمد الزرعوني، نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الرقمية، ود. عبد الرحمن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد.

بجانب ملتقى النشر الرقمي، سيتضمن الحدث “مختبر العصف الذهني”، والذي يجمع بين دور النشر الإماراتية المحلية، ويسلط الضوء على تطلعاتها المستقبلية وتوصياتها في مجال النشر الرقمي.

الملتقى سيشمل العديد من الجلسات التفاعلية المتوازية، منها:

  • جلسة “النشر في عصر الرقمنة: الذكاء الاصطناعي – الفرص- التحديات”، ستتناول موضوع الذكاء الاصطناعي والفرص والتحديات المرتبطة به.
  • الجلسة الثانية بعنوان: “سوق النشر الرقمي: تطور ومستقبل”.
  • الجلسة الثالثة ستناقش موضوع: “تقنيات النشر الرقمي بين الأثر والتأثير”.

سيكون هناك أيضًا جلسة افتراضية يديرها الإعلامية رشا رمضان بعنوان: “دور النشر الرقمي في الاستدامة” بالمشاركة مع الخبير عماد أبو عيد.

يشار إلى أن ملتقى النشر الرقمي سيقدم مساحات إبداعية وتفاعلية للجمهور من خلال منصات مثل “رفوف”، و”نون”، و”زودياك ميديا”، والتي ستساهم في توجيههم حول كيفية نشر إصداراتهم ضمن تطبيقات الكتب الصوتية والرقمية، وآليات إدراجها والترويج لها وعرضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى