دول الخليجتقنية التعليم EdTechمسرعات أعمال

“الزبير لتطوير المؤسسات” يطلق ورشة لدعم رواد الأعمال ذوي الإحتياجات الخاصة بعمان

نفذ مركز الزبير لتطوير المؤسسات بسلطنة عمان،ورش عمل ضمن مبادرة “عزم”، التي أطلقها بالتعاون مع مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية ووزارة التنمية الاجتماعية، بهدف دعم رواد الأعمال ذوي الاحتياجات الخاصة.

تهدف المبادرة إلى تطوير منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال إنشاء علامة تجارية خاصة بهم وتسويقها داخل وخارج عمان. تُقدم الورش التدريبية بالشراكة مع مؤسسة الجسر وتهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى ذوي الإعاقات.

و أجرى مستشارو مركز الزبير، زيارات ميدانية لمراكز التأهيل في مسقط وأجروا لقاءات مع العاملين من ذوي الإعاقة والمشرفين ومقدمي الرعاية، وبناءً على التقييمات الحصرية لاحتياجات التدريب، تم وضع خطة تنفيذ برامج تدريبية تمتد لمدة ثلاثة أسابيع، تشمل تطبيقات عملية ومشاركة مراكز تأهيلية ورواد أعمال من ذوي الاحتياجات الخاصة. يقدم المستشارون التوجيه والاستشارات التجارية والتسويقية لتحسين جودة وجاذبية المنتجات.

وأكد علي شاكر، رئيس قطاع تطوير الأعمال والشراكات، أهمية تمكين ذوي الإعاقة وتطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال والمساهمة في الاقتصاد الوطني. هذا التعاون بين القطاع الخاص والمجتمع المدني والحكومة يعكس التزامهم بتعزيز المساواة وتوفير الفرص المتساوية.

من جهتها، قالت دينا بنت فوزي الخليلية، المديرة العامة لمؤسسة الجسر للأعمال الخيرية، أن مبادرة “عزم” تهدف إلى تطوير مشاريع ذوي الإعاقة وضمان استدامتها وزيادة استقلاليتهم الاقتصادية. تسعى المبادرة لتوسيع نطاقها لشمول المزيد من ذوي الإحتياجات الخاصة.

علامة “عزم” تسعى إلى تعزيز الثقة بالمنتجات التي تحملها وتوفير جودة ومواصفات موحدة ومعايير تصنيع موحدة. هذه العلامة تشجع على دعم المنتجات التي تنتجها مراكز التأهيل وورش العمل المحمية ورواد الأعمال ذوي الإعاقة.

مركز الزبير لتطوير المؤسسات يعكس رؤية مؤسسة الزبير في دعم القطاع الصغير والمشاركة في تعزيز الاقتصاد والتنمية الاجتماعية بمساهمة في تنمية مشاريع الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى