التقنية المالية FinTechعاممال و أعمالمسرعات أعمال

الرقابة المالية تصدر تعليمات لحماية سرية بيانات الأنشطة غير المصرفية

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، الكتاب الدوري رقم 4 لسنة 2023 حول حماية سرية بيانات المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية من مخاطر الاحتيال بهدف تعزيز حماية حقوق المتعاملين.

يأتي هذا الإجراء ضمن جهود الهيئة العامة للرقابة المالية لتطوير مستويات الحوكمة وتعزيز القدرات الرقابية وحماية حقوق المتعاملين.

وفي هذا السياق، يلتزم جميع الشركات والجهات التي تخضع لرقابة الهيئة ولديها تراخيص لمزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية بتوضيح لعملائها عند التعاقد على عدم الكشف عن بياناتهم الشخصية أو المالية، بما في ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة للوصول إلى الخدمات المالية غير المصرفية، سواء بالوسائل التقليدية أو باستخدام التقنيات الحديثة.

ويشتمل الكتاب الدوري أيضًا على التزامات أخرى تشمل إرسال تحذير شهري على الأقل لجميع العملاء عبر الهواتف المحمولة أو وسائل الاتصال الأخرى لتنبيههم بأهمية عدم مشاركة بياناتهم السرية مع أي شخص آخر، بالإضافة إلى التنبيه على الموظفين بعدم طلب أو مشاركة بيانات العملاء عبر المكالمات الهاتفية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو روابط إلكترونية غير موثوقة.

وتهدف هذه الإجراءات إلى حماية قاعدة بيانات العملاء لدى الشركات المالية والتأكيد على أهمية الإبلاغ عن أي محاولة للوصول إلى بيانات العملاء أو الشكاوى ذات الصلة، مع تعزيز التوعية بمخاطر الاحتيال.

وقال الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن هذه الخطوات تأتي ضمن جهود الهيئة لضمان تقديم خدمات مالية غير مصرفية بشكل شفاف وآمن، وتعزيز الشمول المالي والتنمية المستدامة.

وتشير الجهود إلى أهمية حماية معلومات العملاء وتعزيز التوعية بحقوقهم وواجباتهم في السوق المالية غير المصرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى