دول الخليجتقنيةفعاليات

الأمن السيبراني في دائرة الضوء مع افتتاح معرض جيتكس العالمي 2023

اجتمع أبرز خبراء الأمن السيبراني على مستوى العالم في معرض جيتكس العالمي 2023 لمعالجة التحديات الملحة للجرائم السيبرانية، والتي من المتوقع أن تسبب أضرارًا سنوية بقيمة 10.5 تريليون دولار بحلول عام 2025. ومن بين هذه التحديات برامج الفدية وجرائم التشفير والمخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي التوليدي. التهديدات الرئيسية التي يحتاج مدراء تكنولوجيا المعلومات والمتخصصون في مجال الأمن إلى معالجتها في العصر الرقمي.

ألقى الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات العربية المتحدة، كلمة رئيسية في معرض جيتكس العالمي، سلط فيها الضوء على كيف أن التحول الرقمي في جميع القطاعات في دولة الإمارات العربية المتحدة جعله حافزاً لتحسين التعاون. وسلط الكويتي الضوء أيضًا على عمل مجلس الأمن السيبراني الإماراتي في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وكيفية تعاونه مع الشركاء لحماية الأشخاص والمنظمات والدفاع عنهم ضد التهديدات.

وأضاف: “نحن نسعى جاهدين للابتكار المستمر وتكوين شراكات مع الكيانات والدول والحكومات. رؤيتنا هي خلق مكان عظيم للتعاون والعمل وخدمة العالم بأسره”.

الأمن السيبراني في عصر الذكاء الاصطناعي
وفي المعرض، تستعرض هواوي قدراتها وحلولها الرائدة في مجال الأمن السيبراني لمعالجة التهديدات المتطورة التي تواجهها المنظمات والدول التي تنضم إلى عربة التحول الرقمي.

وسلط الدكتور الويسيوس تشيانغ، كبير مسؤولي الأمن في هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الضوء على بعض مخاطر الأمن السيبراني المرتبطة بصناعة الذكاء الاصطناعي سريعة التقدم. “في حين أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يعزز الأمن السيبراني، فإنه يمكن أيضًا أن يؤدي إلى نقاط ضعف ومخاطر محتملة. هناك حاجة للشركات والحكومات والمجتمع إلى معالجة المخاطر المحتملة بشكل استباقي، وتنظيم الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي التوليدي في الأمن السيبراني، وإنشاء حوكمة قوية إطار أعمال.”

ودعا الدكتور الويسيوس إلى مزيد من التعاون وتبادل المعلومات بين المنظمات لمكافحة التهديدات السيبرانية بشكل فعال. “يجب علينا أن نركز جهودنا ونركزها على بناء حوكمة أمن البيانات واعتماد نموذج “متابعة البيانات” كفكرة مجردة لمعالجة أي تقنية جديدة تأتي في طريقنا، سواء كانت سحابية أو ذكاء اصطناعي.”

وحلقة نقاشية بعنوان “الأمن السيبراني في قلب التحول الرقمي” شارك فيها سعادة الدكتور محمد الكويتي إلى جانب عامر شرف، المدير التنفيذي لقطاع أنظمة وخدمات الأمن السيبراني في مركز دبي لأمن الإلكترونيات، وناثان سوين، كبير المستشارين الأمنيين السابق لمركز دبي لأمن الإلكترونيات. حكومة المملكة المتحدة، معالي بنجيران داتو شمهاري مصطفى، وزير النقل والاتصالات المعلوماتية، بروناي ومعالي السيد. عثمان باه، وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي، غامبيا. وتبادل المشاركون وجهات نظرهم حول تحقيق التوازن بين الأمن والابتكار في العصر الرقمي. وشددوا معًا على أهمية التعاون مع كل من الكيانات العامة والخاصة، وشددوا على الحاجة إلى الحفاظ على الاستثمارات في الأمن السيبراني.

يمثل معرض جيتكس العالمي 2023 أول ظهور عالمي لمعرض الأمن السيبراني الأكثر انتظارًا لهذا العام، جيتكس سايبر فالي، الذي يستضيفه مجلس الأمن السيبراني الإماراتي. يستضيف Cyber Valley العديد من فعاليات الهاكاثون بمشاركة أكثر من 500 متسلل أبيض في خمسة تحديات لحل مشكلات التكنولوجيا العالمية. يمكن للمشاركين في Cyber Valley أيضًا استكشاف X-Labs Security، وهي منصة متطورة للمحادثات الفنية وأحدث العروض التوضيحية للمنتجات.
وتشارك منظمات رائدة في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك Huawei وNetscout وESET وKaspersky وNorton وPalo Alto وFortinet وغيرها، في GITEX GLOBAL لعرض كيف تساعد حلولها المؤسسات على حماية أصولها الأكثر قيمة.
التنقل المستقل يلتقي بالرياضات المتطرفة
تتقدم القيادة الذاتية بوتيرة ملحوظة، مع القدرة على إعادة تعريف التنقل. كشف مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة (ATRC) اليوم عن نموذج Super Formula Dallara في معرض جيتكس قبل أول سباق ذاتي القيادة على حلبة أبوظبي للفورمولا 1 في أبريل 2024.
وقال الدكتور توم مكارثي، المدير التنفيذي لـ ASPIRE، ذراع التحول التكنولوجي لـ ATRC: “لقد تم تكييف سيارة Dallara Super Formula مع نظام التحكم الذاتي، مما يسمح للسيارة بإدراك بيئتها والسباق بشكل مستقل في حلبة مرسى ياس في أبو ظبي. “يمثل A2RL علامة فارقة هامة لأبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على نطاق أوسع، مما يمهد الطريق للابتكارات الثورية في مجال التنقل من خلال الرياضات الخطرة.”
يتألف معرض جيتكس العالمي وإكسباند نورث ستار من 41 قاعة تمتد على مساحة 2.7 مليون قدم مربع من مساحة العرض، وهو نمو بنسبة 40% على أساس سنوي، مما يجذب 1800 شركة ناشئة عبر الحدثين الضخمين. يجمع GITEX GLOBAL وExpand North Star بين أفضل العقول والشركات الأكثر رؤية لفحص الأجندات الرقمية للعالم وتحديها وتحديدها وتمكينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى