دول الخليجمال و أعمال

اختتام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض: استثمارات بقيمة 17.9 مليار دولار

شهدت مدينة الرياض يوم الخميس اختتام أعمال مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في نسختها السابعة (FII7)، حيث جمعت المنصة أكثر من 6000 مشارك من أكثر من 90 دولة. تميزت الجلسة الختامية بتسليط الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع الهامة في مجالات الاستثمار، التكنولوجيا، الفضاء، الطيران، التكنولوجيا الحيوية، الأمن السيبراني، علم الروبوتات، ورأس المال الاستثماري، بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور الشركات الناشئة.

رئيس مؤسسة “مبادرة مستقبل الاستثمار”، ريتشارد أتياس، علق على اختتام المؤتمر مشيدًا بالمشاركين الذين جمعهم المؤتمر ليس فقط للمناقشة بل أيضًا لاتخاذ إجراءات فعالة تعزز من نظام الاستثمار وتعزز من الاقتصادات وتشجع على الدعم، وقد أكد أيضًا أن المبادرة ستتجه إلى الشرق الأقصى بعقد قمة الأولوية (FII PRIORITY) في هونغ كونغ في ديسمبر.

تناول المؤتمر موضوعات مختلفة منها الذكاء الاصطناعي واللوائح العالمية المتعلقة به بمشاركة خبراء عالميين. وأبرزت بيانات “غولدمان ساكس إيكونوميكس” أن الاستثمار العالمي المرتبط بالذكاء الاصطناعي قد يصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2025. وأكد الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة في الإنتاجية وسيعيد تشكيل العمليات التجارية في العديد من القطاعات.

تم تناول أيضًا موضوع الأسواق الناشئة والكربون، حيث تم التركيز على تطوير آليات لتعظيم استفادة المجتمعات من الذكاء الاصطناعي والحد من المخاطر.

وفي ختام المؤتمر، تم الإعلان عن أداة خاصة لحوكمة المخاطر البيئية والاجتماعية، وحوكمة الشركات الناشئة في الأسواق العالمية، بهدف تحسين جودة البيانات المتعلقة بالاستدامة ومساعدة الشركات على تحسين أدائها. تم تطوير هذه الأداة بالشراكة مع شركة “إي إس جي بوك”، الرائدة في مجال بيانات وتكنولوجيا الاستدامة.

بالمجمل، شهد مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” إعلانات استثمارية بقيمة 17.9 مليار دولار في مختلف القطاعات. تضمنت هذه الاستثمارات إعلانات شراكات مهمة في مجال صناعة الإطارات ومشاريع طاقة الرياح، وشكّل المؤتمر منصة هامة للنقاش حول مستقبل الاستثمار والتكنولوجيا والتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى