دول الخليجفعاليات

وزير البيئة السعودي يشدد على دور البحث العلمي والابتكار في تحقيق الأمن الغذائي

في خطوة تجسد التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز الأمن الغذائي المستدام، أكد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، المهندس عبد الرحمن الفضلي، على أهمية البحث العلمي والابتكار كأساس لتحقيق هذا الهدف الحيوي. وشدد الوزير على أن هذا المسعى يتطلب تضافر الجهود وتبادل الأفكار بين مختلف الأطراف.

تحدث الوزير خلال ورشة العمل التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بعنوان “مستقبل الأمن الغذائي السعودي”. وتم خلال الورشة مناقشة التحديات التي يواجهها النظام الغذائي في السعودية نتيجة التغيرات المناخية وتدهور التنوع البيئي وندرة الموارد.

وأوضح المهندس الفضلي أن وزارته قامت بإطلاق العديد من الاستراتيجيات الوطنية التي تعتمد على الابتكار والتقنية، بهدف زيادة كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتحسين الإنتاج الزراعي. كما شدد على أهمية تأمين سلاسل الإمداد الغذائي وتعزيز البحوث الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق نظام زراعي بيئي.

وأشار الوزير إلى التطورات التقنية والابتكارات في مجال الزراعة، مثل الزراعة دون تربة والزراعة الدقيقة باستخدام التكنولوجيا الرقمية. وأكد على أن العلماء في المملكة لديهم القدرة على تطوير هذه التقنيات.

من جانبه، أشاد رئيس جامعة كاوست بأهمية التعاون بين الجامعة والوزارة في قضايا الأمن الغذائي وأشار إلى أن هذه القضايا تتماشى مع رؤية الجامعة واستراتيجيتها الجديدة.

تناولت الورشة مواضيع متعددة منها السياسات الغذائية والاستثمارات والشراكات، والتحسينات في الزراعة المستدامة للمنتجات الحيوانية وإنتاج البروتينات البديلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى