دول الخليجالتقنية المالية FinTech

شراكة استراتيجية بين الإمارات والهند لإطلاق نظام بطاقات داخلي يعزز الاقتصاد الرقمي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة والهند عن شراكتهما لإطلاق وإنشاء نظام بطاقات داخلي (DCS) في الإمارات، مستوحى من تكنولوجيا بطاقة RuPay الهندية.

وقام مسؤولون من Al Etihad Payments (EAP)، الشركة التابعة للبنك المركزي الإماراتي، ومن NPCI International Payments Limited (NIPL)، الشركة التابعة بالكامل للشركة الوطنية لمدفوعات الهند (NPCI)، بتوقيع هذه الاتفاقية يوم الخميس.

ستقوم NIPL و EAP بالعمل سويًا على بناء وتنفيذ وتشغيل نظام البطاقات الداخلي الوطني في الإمارات، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية WAM.

DCS ستكون أول منصة للدفع بالبطاقة في الإمارات، حيث ستتميز بالوحدة والأمان والكفاءة، مشابهة لشركات معالجة المدفوعات الدولية مثل Mastercard و Visa. تطوير هذا النظام سيسهم في تعزيز الاقتصاد الرقمي في الإمارات من خلال دعم نمو التجارة الإلكترونية وتقديم خيارات مخصصة للمستهلكين.

ومن المتوقع أن تسهم DCS في تعزيز الشمول المالي، وتوسيع خيارات الدفع البديلة، وتقليل تكلفة المدفوعات، وزيادة تنافسية الإمارات كواحدة من قادة العالم في مجال المدفوعات العالمية.

تم توقيع هذه الاتفاقية خلال الاجتماع الحادي عشر لفريق المهمات الرفيعة المستوى الإماراتي الهندي حول الاستثمارات. حيث ترأس الاجتماع الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار، وبيوش جويال، وزير التجارة والصناعة وشؤون المستهلك والأغذية والتوزيع العام والمنسوجات في حكومة الهند.

أكد الشيخ حمد بن زايد آل نهيان أن المشاركين في الاجتماع أبدوا رضاهم عن التقدم الذي تم تحقيقه في تنفيذ الاتفاق الشامل للشراكة الاقتصادية بين الهند والإمارات، وأعربوا عن استعدادهم لمواصلة العمل بشكل تعاوني لتعزيز هذه الشراكة.

نظام DCS مبني على تكنولوجيا بطاقة RuPay الهندية، وهو يستند إلى مبدئ السرعة في الوصول إلى السوق والاستقلال الاستراتيجي. كما يشمل الحل الذي تقدمه NIPL أيضًا ميزات إضافية مثل خدمات مراقبة الاحتيال وتحليلات البيانات.

تُعتبر بطاقات RuPay شبكة دفع بالبطاقة آمنة ومعترف بها على نطاق واسع في الهند، ويوجد أكثر من 750 مليون بطاقة RuPay حتى تاريخ اليوم. حيث تشكل بطاقات RuPay أكثر من 60 في المائة من إجمالي البطاقات المصدرة في الهند، وهي تصدر من قبل مجموعة متنوعة من البنوك، بما في ذلك البنوك الحكومية والبنوك الخاصة والبنوك الصغيرة.

أكد وزير التجارة والصناعة وشؤون المستهلك والتوزيع العام والمنسوجات في حكومة الهند، بيوش غويال، على أهمية تعزيز التعاون القائم واستكشاف فرص شراكة جديدة بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA). وأشار إلى أن اتفاقية الشراكة بين NPCI وCBUAE لتطوير نظام بطاقة وطني للإمارات مستوحى من بطاقة RuPay الهندية تمثل خطوة هامة في تعزيز التفاعل الاقتصادي بين البلدين، وقال إن هذه الشراكة ستكون مثالية للعالم.

وتمت مناقشة موضوع آخر هام على جدول الأعمال، وهو تأسيس الممر التجاري الافتراضي بين أبوظبي والهند، الذي يهدف إلى زيادة حجم التجارة الإجمالية من خلال تطوير أنظمة تبادل البيانات لتسهيل التجارة الغير ورقية بين البلدين، مما يسهم في تحسين الكفاءة والأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى