دول الخليجالمنظومة الريادية

نيوم تعلن عن تأسيس صندوق استثماري لدعم الابتكار والتنمية في المملكة العربية السعودية

في 24 أكتوبر 2023، أعلنت نيوم، المملكة العربية السعودية، عن تأسيس صندوق نيوم للاستثمار (NIF)، الذراع الاستثمارية الاستراتيجية التابعة بالكامل للمشروع. هذا الصندوق يهدف إلى دعم وتطوير القطاعات الـ14 ذات الأولوية في نيوم وزيادة قيمتها على المدى الطويل، وذلك من خلال الاستثمار في شركات ناشئة وتقنيات مبتكرة.

يهدف صندوق نيوم إلى دعم محفظته من الاستثمارات العالمية من خلال الاندماج والاستحواذ على الشركات التقنية ذات معدلات نمو مرتفعة، وخاصة تلك المتخصصة في صناعات الجيل القادم. كما سيعمل الصندوق على تطوير مشاريع مشتركة وشراكات داخل منطقة نيوم، بالتعاون مع شركات دولية وجهات استثمارية ومبتكرين كبار.

وتم الكشف عن بعض الاستثمارات الجديدة التي أعلن عنها الصندوق، بما في ذلك استثمارات مع شركات مثل Regent للطائرات المائية الكهربائية، وPony.ai للمركبات ذاتية القيادة، وBoom Technology المتخصصة في طائرات الركاب فائقة السرعة، وBlueNalu المتخصصة في منتجات المأكولات البحرية المزروعة بالخلايا، وAnimoca Brands المتخصصة في الممتلكات الرقمية وتقنيات الويب المركزي والميتافيرس.

تعكس هذه الاستثمارات التزام الصندوق بدعم استراتيجيات نمو نيوم وتمكين التقنيات الجديدة، وتعزز مكانتها كمحرك للتنويع الاقتصادي ومنصة لخلق فرص العمل في المملكة.

قال الرئيس التنفيذي لنيوم، المهندس نظمي النصر: “تتمثل رؤية نيوم في مواجهة التحديات العالمية من خلال إعادة تعريف الاستدامة ومثالية العيش والمحافظة على الطبيعة. من هنا تأتي أهمية صندوق الاستثمار بدوره المحوري في تحقيق هذه الرؤية ودعم طموحات المملكة على المدى الطويل”.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار، ماجد مفتي، أن استراتيجية الصندوق تهدف إلى تحقيق توافق بين أهداف نيوم وأهداف الشركاء والمبتكرين. كما يسعى الصندوق إلى تقديم فرص استثمارية جريئة ومبتكرة في المشاريع التجارية المعززة بأحدث التقنيات والتي تلهم التغيير وتعزز الاستدامة.

ويسعى الصندوق إلى إقامة شراكات مع المستثمرين ورجال الأعمال الذين يشتركون في هدف مشترك لابتكار حلول للتحديات العالمية العاجلة. ويطمح الصندوق إلى إنشاء شركات رائدة إقليمياً وعالمياً والاستفادة منها في قطاعات نيوم، بالإضافة إلى دعم حلول مبتكرة يمكن اختبارها وتوسيع نطاق استخدامها في نيوم ومن ثم تصديرها للعالم.

يمكن للصندوق أيضًا إدارة الأصول التجارية والشركات التابعة لنيوم، مما يسهم في تحقيق التكامل ودعم الاستدامة المالية لنيوم على المدى الطويل. بموجب هذا الإعلان، تأكد دور صندوق نيوم للاستثمار كوسيلة رئيسية لتحقيق رؤية نيوم وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى