مسرعات أعمالدول الخليج

تدشين مقر الكراج الجديد بمدينة الملك عبد العزيز للتقنية: ملتقى دعم 300 شركة ناشئة في قلب الرياض

في خطوة هائلة تؤكد التزام المملكة بدعم الشركات الناشئة، تم افتتاح المقر الجديد للكراج في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالعاصمة الرياض. يأتي هذا المقر على مساحة 28,000 متر مربع، حيث كان في السابق مبنى مواقف قبل أن يتم تحويله إلى نقطة التقاء للمبتكرين.

الكراج، الذي بدأ بإحتضان الشركات الناشئة منذ أبريل 2022، الآن يضم أكثر من 300 شركة ناشئة، وقد تم تزويده بـ 24 قاعة اجتماعات ومساحة فعاليات يمكنها استيعاب أكثر من 1,000 شخص. كما وجدت هذه الشركات دعمًا كبيرًا من شركاء مثل Google for Startups والمركز الوطني لتنمية تقنية المعلومات.

تمثلت المساهمة الفعلية للكراج في تعدد برامج مسرعة الأعمال وهي ستة برامج متنوعة، منها الكراج Plus والنسخة الأولى من برنامج Antler في الشرق الأوسط، ومسرعة ACCESS لتقنيات ذوي الإعاقة، ومسرعة أعمال الذكاء الاصطناعي التوليدي “غاية” GAIA، وحاضنة كراج، برنامج MVP Lab وتم خلال فترة قصيرة تخريج أكثر من 230 شركة ناشئة تمثل أكثر من 50 دولة. وبالنظر إلى الإنجازات المتحققة خلال وجودها في الكراج، حققت هذه الشركات إيرادات تجاوزت 24.5 مليون ريال، واستقطبت استثمارات بقيمة أكثر من 215 مليون ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن البادرة لإطلاق الكراج كانت خلال مؤتمر Leap الأول في عام 2022، وقد جاء بهدف أن يصبح منصة حيوية لتطوير وتنمية الشركات الناشئة السعودية والدولية، مما يؤكد رؤية المملكة في دعم الابتكار والمبادرات الريادية التي تساهم في نمو الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى