منوعات

الإمارات توافق على ترخيص سيارات ذاتية القيادة

قريبا ستظهر سيارات ذاتية القيادة على طرقات الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد أن وافقت الحكومة على منح ترخيص لشركة WeRide ومقرها في الصين. جاء هذا الإعلان بناءً على بيان صدر من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي.

ولقد أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن منح الترخيص عبر منصة تويتر، قائلاً: “في اجتماع مجلس الوزراء اليوم، وافقنا على السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية، والتي تشمل بناء شبكة وطنية لشواحن مركبات الكهرباء وتنظيم سوق السيارات الكهربائية وتعزيز الصناعات ذات الصلة للحد من انبعاثات الغازات واستهلاك الطاقة، وللحفاظ على جودة الطرق التي تتمتع بها دولة الإمارات.”

وأضاف قائلاً: “وبهذا نوافق أيضاً على منح أول ترخيص وطني للسيارات ذاتية القيادة على الطرق الإماراتية، والذي منح لشركة WeRide المتخصصة.”

ووفقًا لموقع WeRide، فقد حققت الشركة نجاحًا تجاريًا في خمسة منتجات رئيسية وأجرت اختبارات وعمليات قيادة ذاتية في 25 مدينة عبر خمسة دول. وتملك الشركة أكثر من 500 مركبة ذاتية القيادة، وقد قطعت هذه المركبات مسافة تجاوزت 16 مليون كيلومتر.

وقد قامت الشركة سابقًا بتجربة وتشغيل حافلات ذاتية القيادة في 18 مدينة محلية وأجنبية، بما في ذلك الرياض، حيث تعاونت WeRide مع الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي في سبتمبر 2022 لإطلاق إحدى السيارات في قمة الذكاء الاصطناعي العالمية، وهي أول تجربة من نوعها لمثل هذه المركبة في الشرق الأوسط.

من المتوقع أن تلعب السيارات ذاتية القيادة دورًا حاسمًا في الشرق الأوسط، حيث يعتمد مشروع NEOM في السعودية بشكل كبير على هذه التكنولوجيا لإنشاء نظام للتنقل المستدام، ويهدف إلى الوصول  بانبعاثات الكربون إلى الصفر واستخدام طاقة متجددة بنسبة 100٪. وفي إطار جهود الحكومة لدعم وتطوير أنظمة النقل التقدمية في المملكة، أطلقت وزارة النقل والخدمات اللوجستية في أبريل تجربة لسيارات كهربائية ذاتية القيادة.

تتوافق هذه التجربة مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة ضمن الدول المتقدمة فيما يتعلق بجودة الطرق والسلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى